مشروع مصنع ملابس اطفال

مشروع مصنع ملابس اطفال

يولد العديد من الاطفال يوميا وهم سوق ضخم والسؤال كيف تبدأ مشروع مصنع ملابس اطفال لخدمة هذا السوق المهم؟ فهؤلاء الاطفال بجادة الي الكثير من الملابس، ومعدل نمو اجسامهم اكبر بكثير من معدل نمو اجسام الكبار، كما ان اهتمام الاباء بتوفير الملابس لأطفالهم يفوق اهتمامهم بتوفير الملابس لأنفسهم، ويجب ملاحظة ان الاطفال اليوم يشاركون بشكل رئيس في عملية اختيار ملابسهم ولهذا يجب مراعاة متطلباتهم بشكل اساسي في مشروع مصنعك الذي تنوي انشاؤه.

مشروع مصنع ملابس اطفال

تسويق مشروع مصنع ملابس اطفال جديد

يجب معرفة حجم السوق الذي تستهدفه، وطبيعة المستهلك فيه، ومن هم المنافسين الكبار في منطقتك، وبالطبع مشروعك لن ينافس علي بيع ملابس الاطفال في كل مصر، بل يكفيك منطقة صغيرة للبدء بها، يجب عليك التعرف علي متطلبات السوق، وبالتالي يمكنك تحديد طبيعة المنافسة السوقية وكذلك مواصفات المنتج او التصميم، والمنافسة في سوق ملابس الاطفال متوسطة “علي حد علمي” الا انها مرتفعة في بعض المجالات، وبالنسبة لمواصفات المنتج فإن صاحب قرار الشراء هم الام والطفل وتهتم الام بالخامة الجيدة التي يمكن ان تتحمل لعب الاطفال، كما تفضل الخامات الطبيعية والقطنية، وبالنسبة للألوان تفضل الالوان الغامقة، بالنسبة للطفل يحب الاولاد الرسوم الكرتونية، والصور الكاريكاتورية للألعاب الرياضة، ويعتبر الجينز خامة مهمة جدا بالنسبة للأطفال خصوصا في البنطلون، وبالنسبة للبنات تحب الشخصيات الكارتونية الرقيقة المطبوعة علي ملابسهم، كما يحبون الشيفونات والتفاصيل المشابهة لملابس الكبار خصوصا عندما تبدأ الفتاة في النضوج بعض الشيء.

يجب عليك ان تحدد: ما الذي سيقدمه مشروعك للمستهلك ولن يقدمه غيره؟ وهل ستنافس علي مستوي السعر، ام علي مستوي الجودة؟

 الدراسة الفنية لمشروع الملابس

طبيعة المنتج الذي تقدمه ستحدد نوعية الماكينات التي ستستخدمها، وملابس الاطفال المصنوعة من الاقمشة المنسوجة تكون خطوط انتاجها طويلة ويستخدم فيها ماكينات السنجل نيدل “ليست سنجر” بكثرة، اما الملابس المصنوعة من اقمشة التريكو فتكون خطوط انتاجها قصيرة وتعتمد في تصنيعها بشكل اساسي علي ماكينات الاوفر والاورليه اقل خط انتاج يتكون من 4 ماكينات اوفر و3 ماكينات اورليه وماكينة سنجل نيدل واحدة، وماكينة الخياطة الواحدة تحتاج الي مساحة حوالي 4 متر مربع.

قسم القص يحتاج الي ترابيزة عرضها يختلف حسب عرض القماش ولن يقل عن 100 سم وفي الغالي لن يزيد عن 150 سم اما طولها فيكون الحد الادني له هو ضعف طول الباترون في حالة قص مقاس واحد وهذا نادر، او 6-12 اضعاف طول الباترون في حال قص ثري “مجموعة مقاسات من 3-4 مقاسات” ويجهز قسم القص بخلاف الترابيزة بمقص كهربي وعدد 2-3 مقصات يدوية، ومساطر خشبية لرسم الباترون وفرد القماش، وباقي ادوات رسم الباترون.

قسم التشطيب به كراسي وترابيزات مسطحة لفرد القطع عليها، وفرزها وتقوم العاملة باستخدام قصافة “مقص صغير” لقص الفتل الزائدة بقطعة الملابس.

 الدراسة المالية لمشروع الملابس

احسب تكلفة ما يحتاج اليه مصنعك من مساحة تناسب طبيعة المشروع وحجمه.

احسب تكلفة القماش المستخدم لإنتاج القطعة، بشكل مبسط تحتاج القطعة الي مرة وربع وزنها من القماش، وفي حالة اقمشة التريكو فإن القماش يباع بالكيلو وليس بالمتر، ويمكنك شراء القماش التريكو مبدئيا من الازهر، حتي تتعرف علي موردين اكبر فيما بعد.

كيف تبدأ حساب تكلفة التشغيل؟

القطعة البسيطة تكون تكلفة انتاجها حوالي 6-7 جنيه باترون وقص وتشغيل، وتزيد التكلفة كلما زاد تعقيد القطعة.

اسعار الاكسسوارات والاضافات علي القطعة كالزرار والسوستة والتطريز والطباعة تختلف حسب الشكل والجودة، ولكنها ليست مرتفعة علي الاطلاق وفي اغلب ملابس الاطفال لا تتعدي تكلفة التطريز او الطباعة الجنيه الواحد.

ملحوظة: هذه المعلومات تقريبية وتختلف من مصنع لأخر، ولا يجب عليك مطلقا الاعتماد علي أي دراسة جاهزة، بل يجب ان تقوم بعمل دراسة محددة عن مشروع مصنع ملابس اطفال خاص بالمنتج المحدد الذي تنوي انتاجه، وكذلك في المنطقة الجغرافية المستهدفة حتي تضمن نجاح مشروعك.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
51 تعليق علي الموضوع
  1. يقول منال:

    استاذ كل ما احاول ابعت علي ايميلك رساله
    يطلع غلط
    ياريت الايميل مره تاتيه

    1. يقول خالد الشيخ:

      الايميل مظبوط وشغال khaled (@) fashionied.com
      شيل الاقواس والمسافات

  2. يقول محمد نبيل:

    انا لفكر اعمل مصنع اطفال وليس لدي خبرة
    ممكن تقولي مدير اقدر اثق فيه وبسعر مجزي
    ارجوك انا بأمس الحاجة لمدير يدير المشروع وذو خبرة

    1. يقول خالد الشيخ:

      علي حسب مكان حضرتك ياريت تبعتلي رقمك ومكانك.

  3. يقول Hagar kamal:

    السلام عليكم ورحمه الله
    دكتور خالد انا عاوزه أسأل حضرتك لو انا عاوزه اشتغل في ملابس الاطفال و عندي موديلات معينه اروح لمصنع ينفذها و تطلع باسمي و لا افضل اجيب انا المكن و العماله وابتدي شغلي بنفسي !
    ولو الاختيار الاول حضرتك تعرف مصانع تنفذلي شغل كويس!

    1. يقول خالد الشيخ:

      الحل الاول اسهل خصوصا في البداية، والحل الثاني اضمن لجودة الشغل والحفاظ علي الموديلات، بالنسبة للمصنع ناس كتير هتلاقي ارقامها في موضوع تصنيع الملابس للغير

  4. يقول سماح:

    انا سوريا بدي اعمل بسوريا معمل ملابس اطفال الي بينطبق ع مصر ممكن يتنفذ عندي بسوريا شكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      ايوة طبعا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد