تصنيع الملابس للغير

كثير من العاملين في تصنيع الملابس الجاهزة يعرفون جيدا ان كثير من المصانع والورش الصغيرة تلجأ الي تصنيع ملابس للغير، ويكون ذلك لسببين، الأول عندما يكون هناك نقص كبير في التشغيل ولا يجد صاحب الورشة او المصنع عمل للعاملين لديه، فيلجأ الي العمل لحساب الاخرين لضمان استمرار العمل في ورشته وعدم توقفها، وفي المقابل عندما يكون هناك ضغط كبير من العمل يلجأ صاحب الورشة او المصنع الي تصنيع جزء من الشغل لدي مصنع اخر حتى يستطيع تسليم الشغل في المواعيد المتفق عليها.

يعني أحد المصانع عنده شغل كثير وفي المقابل توجد ورشة لا تجد شغل كافي لعمالها، فيطلب المصنع من الورشة ان تقوم بتصنيع بعض الملابس لحسابه، ويسمي هذا النوع من التعاقد بينهما تصنيع لحساب الغير، او شغل من الباطن، ويكون المصنع صاحب العمل مسئول عن متابعة الورشة التي تعمل لحسابه ويوفر لها القماش والباترون وقد يوفر لها عمال ومكن أيضا.

لكن المصنع يقوم بالرقابة علي جودة المنتجات أيضا، فهمي مسئوليته في جميع الأحوال، ولهذا يرسل خبراء من عنده لمتابعة العمل، كما قد يرسل فنيين لتعليم العمال في الورشة التي تعمل لحسابه الطريقة الصحيحة لتشغيل منتجاته، ويكون كل هذا بمقابل مادي يتفق عليه الطرفين.

فوائد تصنيع الملابس للغير

بالطبع التصنيع لحساب الغير يفيد كل من الطرفين، فالمصنع الكبير ينجح في تسليم المنتجات في الوقت المناسب، والمصنع الصغير حافظ علي العمال واستطاع تحقيق بعض الأرباح بدل من الخسارة، لكن كثير من المصانع الصغيرة التي تسعي الي النجاح على المدي البعيد تلجأ الي التشغيل لحساب المصانع الكبيرة لسبب وحيد وهو اكتساب الخبرة من خلال العمل المتواصل معهم ونتيجة تنقل الخبراء والفنيين من والي الورشة تتراكم الخبرات ويتعلم أصحاب المصانع الصغيرة الكثير مما يؤهلهم بعد ذلك الي التوسع.

أحد أساليب التصنيع لحساب الغير أيضا تكون عندما يلجأ مصمم او تاجر الي المصانع لتشغيل منتجاته، فهو لا يعاني من ضغط الشغل ولا يوجد لديه مصنع أصلا او حتى ورشة، لكنه يلجأ الي التصنيع لحساب الغير لاحد او كل الأسباب التالية:

  • عدم خبرته في مجال التصنيع، ولهذا يلجأ الي مصنع او ورشة تقوم بتصنيع منتجاته.
  • يعمل في مجالات متعددة، ولا يمكنه انشاء مصنع لتصنيع كل منتجاته المتنوعة.
  • يجرب مدي إمكانية نجاح منتجاته بدون المخاطرة فيقوم بالتصنيع لدي الغير لفترة من الوقت، فإذا نجح منتجه يقوم بإنشاء مصنع للمنتج الذي نجح بالفعل وذلك بدون أي مخاطرة، اما اذ لم ينجح منتجه فتكون الخسائر اقل.

ملحوظات عند تصنيع الملابس للغير

صاحب الشغل يكون مسئول عن الجودة، ويقوم بدفع مقابل لتشغيل منتجاته حسب المواصفات التي يحددها، وفي الغالب يتم انتاج عينة أولا قبل الاتفاق النهائي على التشغيل. اما ورشة التصنيع فلا يهمها الا انتاج أكبر كمية لتحصل على المقابل في أسرع وقت. توفير القماش والباترون يكون بالاتفاق بين الطرفين فقد يوفرها المصنع صاحب الشغل، او توفرها الورشة. وفي جميع الأحوال تصنيع الملابس للغير هو نوع من الشراكة بين طرفين، ويجب ان يسعي كل الطرفين لنجاح هذه الشراكة لأنها من مصلحتهم سويا.

بعض اماكن تصنيع الملابس للغير

  • هاني المغربي: تصنيع تي شيرت وملابس داخلية اطفال، المكان 6 اكتوبر، التليفون: 01111625551
  • محمود فضل: سواريه سيدات، زهراء مصر القديمة، 01110061213
  • احمد حمدي: تي شيرت، وبنطلون وقميص، شبرا الخيمة، 01206080602
  • حسام توفيق: عباية وجلابية واسدال صلاة، لانجيري وبدي، كرداسة ومسطرد وشارع الازهر، 01000155203، 01149420110.

ننشر هذه القائمة بدون اي ضمان منا، وبدون اي مسئولية علينا، هذه الاماكن والاشخاص اتصلت بنا، وكانت علي استعداد للعمل في تصنيع الملابس للغير، ونحن ننشر هذه البيانات للمساعدة فقط.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
244 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Nana:

    لو سمحتم كنت عايزة اعرف اماكن ورش تصتبع ملابس باكتوبر الجبزة ويكون التقفيل كويس والجوده ويعملو كميات قليله

  2. يقول ايه نبيل:

    محتاجه مصنع يصنعلي لبس حريمي كاجوال و اطفال مع العلم اني لسه مبتدئه والكميات قليله بس ان شاء الله نكبر سوا اهم حاجه الجوده والتقفيل النهائي فياريت لو في حد في القاهره شبرا الخيمه يعرفني

  3. يقول safy aly:

    الف شكر لحضرتك انا لسه جديده في المجال ده وها اعمل الشغل في مصنع الغير وبكتشف حاجات وعقيات كثير من تكاليف القطعه لاختيار القماش لتصنيع التيكت والليبول لو في اى نصيحه عند حضرتك ممكن تفيدي لاني بكتشف العالم ده لاول مره ياريت تفيدني

  4. يقول safy aly:

    استاذ خالد هل بدايه تصنيع كاش مايو فى الوقت الحالي يعتبر مجدي ام تاخر الوقت لاني علمت بان اتفاقات التصنيع للصيف بدايه من شهر فبراير وان بعد شهر يتم تصنيه الشتوي
    هل ابتدي ام تاخر الوقت

    1. يقول خالد الشيخ:

      المفروض الحاجات الصيفي تبدأ توصل المحلات قبل شم النسيم، لكن الموسم لسه فيه وقت لانه فعليا هيبتدي في العيد

  5. يقول د. عماد كمال:

    السلام عليكم:
    مطلوب مصنع ملابس لتنفيذ فيست رجالي (1000 قطعة/شهريا في المتوسط) يشترط أن يكون المصنع لديه نظم رقابة ومراجعة جودة على المنتجات ولديه الميكنة والعمالة والخبرة وله سابقة أعمال يمكن الاطلاع عليها.. ولديه القدرة على التنفيذ بدقة تامة وفي المواعيد.

    رجاء التواصل عبر الإيميل
    [email protected]
    د. عماد كمال

  6. يقول Maha Mahmoud:

    عندى تصميمات ملابس محجبات كاجوال وعبايات ومحتاجه اتعامل مع مصنع او شركه ياخد تصميماتى
    الاسكندريه 01098600180

  7. يقول TotaRauf:

    لو سمحت انا عندي مشروع صغير لبيع ملابس محجبات وفساتين وعندي تصمميات عايزه تتنفذ بس مش عارفه مكان مصنع يكون قريب من مكاني فالعشرين فيصل لو اي حد يعرف مصنع واسعار مناسبه ضروري من فضلكم. وشكرا جدا…

  8. يقول اميمة ممدوح:

    شركة روزادة علي اتم الاستعداد البدايه معك منذ الاختيار وحتي التسليم 01005185291

  9. يقول محجوب:

    ياجماعة انا عايز افتح محل لانجيري واشتغل بلجملة وكنت حابب اعرف مصنع ينفذلي التصاميم ال انا عايزها ويكون سعر كويس وتقفيل كويس بس يكون في اسكندرية

  10. يقول Khaled:

    Khaled
    01111162872
    تصنيع للغير المكان حلوان
    متخصص في الملابس الحريمي
    واليونيفورم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد