مشروع الملابس وأهمية التسويق

تسويق الملابسالتسويق من اهم المهام الضرورية لنجاح أي مشروع، بدون التسويق لن تجد من يشتري منك منتجاتك، والجهود المبذولة للتسويق لمنتجات مشروعك الصغير في بداية حياتك ربما تكون عنصرا حاسما غي نجاح المشروع او فشله سواء كان هذا المشروع عبارة عن اتيليه او ورشة تصنيع صغيرة او حتي مصنع متوسط الحجم، خصوصا ان اغلب أصحاب المشاريع الصغيرة يفشلون لسبب من اثنين:

1- عدم ادراك أهمية التسويق ودوره في نجاح المشروع: فيظن البعض ان دوره ينحصر في انتاج بضاعة جيدة جدا وبسعر منخفض، واختيار افضل الخامات وغيرها من خصائص المنتج، لكن افضل المنتجات بدون التسويق ستؤدي الي الفشل، وقديما قالوا “حسن السوق ولا حسن البضاعة”.

2- وضع اهداف تسويقية غير عقلانية: ومن هذه الأهداف ان يبدأ شخص ما ورشة صغيرة ويتخيل انه قادر علي منافسة اكبر المنتجات، وان منتجاته ستغطي كل الأسواق فينتج الملابس للأطفال والسيدات والرجال، ملابس المنزل والنوم والمدارس وكل شيء، متناسيا ان مشروعه صغير ويجب ان يركز في مجال صغير نسبيا.

ولهذا يمكن ان تكون النصائح التالية مفيدة لكل شخص يسعي لتاسيس مشروع جديد في مجال صناعة الملابس:

ركز علي جزء صغير من السوق واخدمه جيدا:

سوق الم

لابس كبير جدا، وهو واحد من اكبر الأسواق وأكثرها تنوعا، ما بين ملابس عمل وملابس نوم وملابس منزل، للأطفال والسيدات والرجال، وحتي بالنسبة للأسعار يوجد تفوات كبير بين الشرائح السوقية المختلفة، حاول ان تختار شريحة واحدة وتركز عليها جيدا، الشركات الكبيرة دائما تفشل في خدمة الشرائح الصغيرة، وهذه هي الفرصة الوحيدة للشركات الصغيرة لمنافسة الشركات الكبيرةو التغلب عليها، تحديد جزء صغير من السوق وخدمته بشكل متميز.

ابتكر ولا تقلد:

للأسف التقليد في صناعة الملابس الجاهزة المصرية اصبح عرفا وقاعدة، وعذرنا ان اغلب العاملين في هذه الصناعة لم يدرسوها ولم يفهموا أصولها، لكن المستهلك يبحث عن التميز، وبالنسبة لصاحب المشروع الواعي تعتبر هذه ميزة مهمة جدا، دعك من المقلدين وابتكر انت تصميمات جديدة وسوقها، ان لم تكن قادرا علي الابتكار وظف مصمما وكن متميزا في السوق، اجر المصمم لن يكلف كثيرا لكنك ستكون متميزا وبعد قليل من الوقت سيعرفك المستهلك بالاسم ويبحث عنك.

المنتج الجيد هو الذي يلائم المستهلك:

أفضل المنتجات قد تفشل لأنها لا تناسب المستهلك، تخيل وجود بنطلونات يابانية تباع في القاهرة بنصف الثمن !!! بالطبع فكرة فاشلة، حاول ان تفهم سوقك وان تقدم له ما يحتاجه، المنتج الجيد هو الذي يلائم تطلعات المستهلك.

احترم عملائك:

سواء كان عملائك هم أصحاب المحلات او المستهلك مباشرة، احترم المواعيد، ولا تصنع منتجات سيئة، واذا أخطأت حاول اصلاح اخطائك، وحاول ان تستمع لهم دائما سواء بشكل مباشر او عن طريق متابعة المحلات باستمرار والتعرف علي المشاكل المتكررة ومحاولة إصلاحها.

توسع ببطء:

بعد نجاحك في خدمة الشريحة السوقية الصغيرة التي اخترتها خاول ان تتوسع في مجال قريب منها، فلو كنت تصنع ملابس المدارس للأطفال اتجه لتصنيع الملابس الخارجية لهم، او ملابس المدارس الاعديدية والثانوية، لكن لا تعمل في صناعة ملابس المدارس ثم تتوسع في صناعة ملابس السهرة.

 

الكاتب: Leopard

avatar
8 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول محمد عبد المنعم:

    هام جدا دراسة التسويق قبل البدء فى اى مشروع
    شكرا لحضرتك

  2. يقول ام البراء:

    اذا تريدون موديل انا لذي طفلتي لها كاريزما وجمال عمرها 5سنوات
    [email protected]

  3. يقول مصطفي عبده:

    محتاج اتواصل معاك ممكن تسيبلي رقم تلفون

    1. يقول خالد الشيخ:

      ممكن تتواصل عن طريق تليفون الجمعية 01144445725

  4. يقول مدام/ نوسه:

    سلام عليكم بدات مشروع بوتيك صغير و اريد ان اتعامل مع منتج فاشوتيد ارجو التواصل معكم

    1. يقول خالد الشيخ:

      احنا مش بننتج ملابس.

  5. يقول الجنه غايتي:

    لو سمحت انا كنت عايزه اعمل مشروع مصنع ملابس لكن تنقصني الخبره بالمجال وكنت عايزه استفسر عن كذا حاجه بس ع الخاص …. ممكن؟؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      راسيليني علي الايميل لو تخشين علي فكرة مشروعك، بخلاف ذلك اعرضي اسئلتك هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد