انواع الباترونات والفرق بينهم

انواع الباتروناتفي صناعة الملابس تختلف انواع الباترونات المستخدمة علي حسب طبيعة العمل في المصنع وشكل المنتج المطلوب، لكن الاساس لكل هذه الأنواع المستخدمة هو الوصول الي شكل باترون خالي من العيوب ومطابق لشكل الجسم ويظهر التصميم بشكل جيد.

والباترون هو عبارة عن مسطح من الورق يتم اعداده بالاعتماد على مقاسات الجسم البشري، بهدف استخدامه لقص القماش لاحقا، وفي صناعة الملابس توجد ثلاث أنواع من الباترونات هي الأساس الذي يتم تصنيع كل باترونات المصنع او الاتيليه بالاعتماد عليهم.

وفي أي مصنع لإنتاج الملابس يجب ان توجد هذه الأنواع الثلاثة من الباترونات و علي حسب مرحلة العمل.يتم استخدام واحد من هذه الباترونات وتبدأ هذه المراحل بالباترون الأساسي. باقي الموضوع »

رسم باترون الملابس

رسم باترون الملابسالملابس ما هي الا قطع من القماش تمت خياطتها مع بعضها لتصل الي الشكل المطلوب، واساليب رسم باترون الملابس كلها تهدف الي تحديد مقاسات هذه القطع حتي يتم قصها بحيث تكون مناسبة لمقاسات الجسم، وفي نفس الوقت تعبر عن فكرة التصميم وتلائم رؤية مصمم الازياء، ورسم الباترونات هو الخطوة الاولي التي يمكن علي اساسها بداية تنفيذ الملابس.

رسم باترون الملابس هو وضع الخطوط التي تمثل مقاسات الجسم، حتي يمكن قص القماش علي اساسها، وباترونات الملابس عبارة عن قطع متعددة، مثل الكورساج وهو الجزء العلوي من الجسم بدون اكمام، وكذلك الكم، والبنطلون والجيبة، بالإضافة الي الاكوال.

اما بالنسبة لباقي الباترونات مثل باترون الفستان او العباية او البلوزة فلا فيتم رسم باترون الجزء المناسب “الكورساج” ثم تعديله بحيث يصبح شكله مثل الشكل المطلوب، بمعني ان مصمم الازياء يجب عليه رسم الباترونات الاساسية ومن خلاله يمكنه التعديل لتصبح بأي شكل يريده.

باقي الموضوع »

طرق الباترون

egyptian_size_chartإعداد الباترون علم له أصوله وقواعده والتي تساعد على رسم خطوط الباترون كما هو مطلوب، ويمكن اعداد باترونات الملابس بطريقتين وهما:

  • الطريقة المسطحة
  • وطريقة التشكيل على المانيكان

وطريقة رسم الباترون المسطحة او الطريقة الهندسية كما يسميها البعض هي الطريقة الأكثر استخداما خصوصا إذا كان التصميم المطلوب اعداد باترونه بسيط ويمكن تصور وحساب شكل التوسيعات والخياطات فيه، وقد مرت هذه الطريقة بمراحل كثيرة من التطور حتى وصلت الي ما هي عليه الان. حيث يستخدم في عملها الأسس والأساليب الرياضية لتحويل مقاسات الجسم البشري الي مساحات يمكن قص القماش على أساسها ثم خياطة هذا القماش فتنتج ملابس تناسب هذا الجسم. باقي الموضوع »

تاريخ باترون الملابس الجاهزة

تدريج باترون الملابسعبر التاريخ يمكن ملاحظة أن الإنسان في بداية حياته استخدم أكثر من قطعه نسيج يلف بها جسمه أعتبرها بمثابة الملبس الذي يستخدمه وقد نجح الإنسان في إيجاد إشكال مختلفة من خلال طريقة تشكيله لقطع النسيج واستخدامه لطرق الحياكة البسيطة في تثبيت تلك الأشكال. وحتى يومنا هذا مازالت الملابس تقوم على نفس الأسس ألا وهي التشكيل والحياكة مع إضافة أنها أصبحت أكثر تعقيدا وتتطلب درجه عالية من الإتقان. باقي الموضوع »

 صفحة 1 من 3  1  2  3 »

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد