اعداد باترون الملابس بالكمبيوتر

اعداد الباترون كمبيوترقد يتم اعداد باترون الملابس يدويا كما يمكن ان يتم اعداده باستخدام الكمبيوتر، والحقيقة ان مهارات اعداد الباترون يدويا هي المهارات الأهم في اعداد الباترون في أي مكان، فالكمبيوتر لن يقوم بأعداد الباترون السليم من تلقاء نفسه، بل ان معد الباترون الفاهم هو من يستطيع توظيف الكمبيوتر لأداء ما يريده، فالكمبيوتر ما هو الا أداة لكنه أداة متميزة.

يتميز الكمبيوتر عند استخدامه في اعداد باترون الملابس بقدرته علي أداء المهام بسرعة ودقة، وبالتالي يمكن استخدامه في عمل الباترون في وقت قياسي مقارنة بطرق العمل اليدوية، كما انه يوفر مساحات العمل الكبيرة الضرورية لعمل الباترون، وكذلك الورق.

الميزة الثانية في استخدام الكمبيوتر هو قدرته علي حفظ اعداد ضخمة من الباترونات رقميا في مساحات صغيرة، وكذلك الحفاظ عليها من التلف “والفئران”.

الميزة الثالثة هي قدرتها علي طباعة الباترونات المطلوب عد لا نهائي من المرات وفي وقت اقصر كثيرا عن رسمها يدويا.

اما الميزة الأخيرة فهي القدرة علي مساعدة معد الباترون بوسائل قياس اطوال الخطوط وضبطها وكفاءة الاستخدام وغيرها من وسائل القياس والضبط.

مكونات نظام اعداد باترون الملابس بالكمبيوتر

ولاعداد الباترون علي الكمبيوتر يجب توافر البرامج المخصصة لهذا وهم كثير اذكر منهم برنامج جربر اكيو مارك، وبرنامج جيمني، وبرنامج باد سيستم ويورو كاد، وغيرها من البرامج، وبعض هذه البرامج أسعارها يكون في متناول شركة متوسطة، بخلاف البرامج يوجد بعض الاجهزة “هاردوير” الضروري مثل جهاز الكمبيوتر نفسه، بالإضافة الي ديجيتزر او كاميرة وكذلك بلوتر.

اعداد الباترون كمبيوتر

الديجيتزر او الكاميرة يستخدم أي منهما كوسيلة ادخال، فعند رسم الباترون يدويا نحتاج الي إدخاله الي الكمبيوتر، ولا يمكن استخدام السكانر في هذه العملية لسببين، الأول ان مساحة الباترون تكون كبيرة جدا علي مساحة السكانر، ثانيا ان برامج الكمبيوتر في مجال الملابس بشكل عام وبرامج الباترون الباترون لا تفهم الصور التي ينتجها السكانر، بل انها تتعامل مع الباترون متجهة مثل اوتوكاد وادوبي اليستراتور، ما علينا المهم اننا نحتاج الي ديجيتزر او كاميرة.

اما البلوتر فهو وسيلة لطباعة الباترونات علي الورق، مثل البرينتر لكنه يرسم خطوط بدلا عن الطباعة، وكذلك عرضه يكون كبير يمكنه الطباعة علي ورق عرضه 150سم و 180سم ويوجد عروض اكبر و اقل حسب حاجة كل مصنع.

في النهاية نحن لا نطبع باترونات منفردة علي الورق، ولو ان البرامج تسطيع ذلك، لكننا نطبع ما يسمي ماركر، والماركر هو شكل مكون من كل قطع الباترون مرصوصة بجانب بعضها حسب عرض القماش المستخدم وحسب كيفية قص قطع الباترون، ومعد الباترون، او بالادق معد الماركر يجتهد في رص قطع الباترون بجانب بعضها بحيث تستهلك اقل طول من القماش وذلك للتوفير.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
36 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Sherin younes:

    ما الافضل لرسم الباترون برنامج جربر ام جيمينى؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      الاثنين برنامجين متميزين، اعتقد ان وظائف جيمني اقل لكنها كافية للعمل، لكن في جربر الكثير جدا من الوظائف.
      ايضا يوجد اختلاف في السعر والانتشار.

  2. يقول Ahmed Mohamed:

    السلام عليكم
    لو سمحت يا استاذ ..عاوز اتعلم كيف اعمل على برنامج الجلبر… تعشيق وتوزيع القطع ورسمها على الجهاز

    1. يقول خالد الشيخ:

      ده برنامج له شرح وله كورسات خاصة بيه.

  3. يقول Mohamed Hany:

    من فضلك عايز أوصل لوكيل برنامج جربر فى القاهرة

    1. يقول خالد الشيخ:

      انا اعرف انها شركة فاليو تكنولوجي في شارع مصدق بالدقي

  4. يقول محمد كامل محمد عبد الوهاب:

    السلام عليكم ممكن ارسم على برنامج الاوتوكاد وأصدر الرسم لبرنامج الجربر

    1. يقول خالد الشيخ:

      ممكن ولو انه صعب شوية

  5. يقول عبدالرحمن:

    أيهما الأفضل الجربر أم الباد سستم من ناحية توفير القماش في التعشيق (المد) الأوتوماتيك

    1. يقول خالد الشيخ:

      بدون اي نقاش، الافضل من ناحية توفير القماش هو الشخص اللي ماسك الماوس وبيشغل البرنامج.

      1. يقول شركة AK:

        كلام حضرتك صح جداا يا دكتور الافضل في تعشيق الماركر هو الشخص نفسه وليس نوع البرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد