تدريج باترون الملابس

تدريج باترون الملابس

تدريج باترون الملابسعند اعداد الباترون يقوم معد الباترون بعمل قطعة واحدة بمقاس واحد هي العينة ويقوم باختبار هذه القطعة للتاكد من التصميم وضبطه، فإذا كان هناك رضي عن التصميم وعن ضبط القطعة يبدأ معد الباترون في عمل الباترون الصناعي النهائي للقطعة والذي لا يكون مجرد مقاس واحد، بل يكون مجموعة من المقاسات يطلقون عليها في المصانع ثري، والذي قد يكون اربع او خمس مقاسات ولا يشترط ان يكون ثلاثة فقط، وثري المقاسات هو الباترون بمجموعة مقاساته للتصميم الواحد.

يشترط عند عمل ثري المقاسات ان يكون شكل قطع الملابس في كل المقاسات متشابه فمكان القصات متشابهة وكلها بها جيب في نفس المكان، وباقي التفاصيل واحدة في كل القطع، كذلك يجب ان يراعي معد الباترون “الباترونست” المقاسات، فربما يحتاج الي عمل جيب اكبر قليلا للمقاسات الكبيرة، وربما يجب ان تكون القصات ارفع قليلا في المقاسات الأصغر وهكذا.

مجموعة المقاسات تختلف من مصنع لأخر حسب وجهة نظر المصنع وحسب السوق، فمصنع لعمل البلوزات قد يبدأ ثري المقاسات فيه من مقاس 38 وحتي 44 فقط، في حين ان مصنع للعبايات قد تكون المقاسات فيه من 42 وحتي 46 مثلا، كل مصنع يكون له وجهة نظر مختلفة تتناسب مع المستهلكين.

عدد المقاسات في الثري يختلف أيضا، بعض المصانع تنتج ثلاث مقاسات، والبعض الاخر ينتج اكثر، كما ان بعض المنتجات يكون منها مقاس واحد فقط بنظام المقاس الحر “فري سيز” عموما كلما كان القماش اكثر مطاطية، وكلما كان ستايل القطعة اتساعا مثل العباية، كلما قلت عدد المقاسات في الثري.

عند قص ثري المقاسات لنفس التصميم لا يشترط ان يتم القص بنفس النسبة، فهل يجب ان يتم قص قطعة واحدة من مقاس 40 مقابل قطعة واحدة لكل من المقاسات 38 و 42؟ ام يمكن ان يكون القص من مقاس 40 اكثر وليكن الضعف؟ بعض المصانع تقس المقاسات بنفس النسبة، والبعض الاخر يقص نسب مضاعفة من المقاسات التوسطة، وانا مع الرأي الثاني.

معد الباترون يقوم بحفظ كل الباترونات لنفس التصميم مع بعضها ويتعامل معهم جميعا علي انهم باترون واحد يكون لهم اسم، في الغالب هو اسم الموديل او الكود حسب نظام العمل في المصنع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
4 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول Etman salamah:

    ممكن لو سمحت يا دكتور
    اعرف الفرق بين المقاس والتاني كام تحديدا خاصة البنطلون

    1. يقول خالد الشيخ:

      علي حسب شغلك انت ولكن مبدئيا مش اكتر من 5 سم

  2. يقول Asmaa:

    ممكن يا دكتور تفهمني ازاي احسب عمق حره الباط ف باترون الملابس المريحه(العبايه الجاهزه) لاني وصلت لاكتر من طريقه ومحتاره اي طريقه هي الاصح

    1. يقول خالد الشيخ:

      دي حسب طريقة الباترون اللي بتستعمليها
      لكن عمث الابط بيكون في حدود 23 سم للملابس المضبوطة (بالنسبة لمقاسات اغلب المصريين) وممكن يزيد لحد 29 في الملابس المريحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.