ادوات الخياطة الأساسية ومستلزمات خياطة الملابس

الخياطة هي عملية ربط الخامات مع بعضها باستخدام ادوات الخياطة المختلفة. وفي صناعة الملابس تتنوع هذه الخامات ما بين الاقمشة والجلود والفرو واللدائن وغيرها الكثير من الخامات ويدخل ضمنها أيضا الازرار والسوست. ويعود تاريخ الخياطة إلى العصور الحجرية (30.000 سنة قبل الميلاد). وقد سبقت الخياطة نسج الملابس بعصور. رغم ارتباط تطور هذه الصناعة دائما بتطور صناعة النسيج. ويرجع ذلك الي ان الانسان البدائي استخدم الجلود والفرو في خياطة ملابسه قبل استخدام النسيج بفترات طويلة.

ويستخدم في ذلك مجموعة من ادوات الخياطة الكثيرة والمتنوعة ابسطها بالطبع ابرة الخياطة والخيط وذلك في حالة الخياطة اليدوية. ورغم ان الخياطة يدويا تعتبر من المهارات القيمة جدا ولها رونقها الخاص على مستوي العالم. لكن معظم اعمال الخياطة حاليا تم بشكل الي وباستخدام الآلات. ولهذا فإن خياطة الملابس حاليا تتطلب أدوات أكثر من مجرد الابرة العادية.

وسواء كنت ترغب في خياطة الملابس لأنها هواية تعجبك او لان هذا هو مجال عملك فإن امتلاكك للأدوات الصحيحة ومعرفة كيفية استخدامها بشكل مناسب سيساعدك علي قص وخياطة قطع الملابس التي تحبها وبالشكل الذي تتمناه.

ادوات الخياطة في صناعة الملابس

رسم باترون الملابس

وفي مجال الملابس تحتوي عملية الخياطة على ثلاث مراحل أساسية حتى يتحول القماش الي ملابس وهي مرحلة القياس ثم القص وأخيرا الخياطة. ولهذا نحتاج الي ثلاث مجموعات مختلفة من الأدوات لكي تتم عملية الخياطة بشكل كامل ولهذا تنقسم هذه الأدوات الي:

  • أدوات القياس ورسم الباترون
  • أدوات القص وعلامات الخياطة
  • ادوات الخياطة

أدوات القياس ورسم الباترون

من اهم الخطوات في عملية الخياطة هي اخذ المقاسات وادوات القياس الجيدة تساعد المصمم/الخياط في اخذ قياسات صحيحة. ووجود هذه الأدوات مهم للغاية لتوفير المال والطاقة وتفادي الأخطاء.

شريط القياس-المازورة: شريط من البلاستيك المرن مدرج بالسنتيمتر وممكن البوصة أيضا، طوله 150 سم او أكثر ومهم جدا ان لا يستطيل. أي لا يزداد طوله عند الشد من الطرفين، لان هذا معناه ان مقاساته ستكون خاطئة.

المساطر: من الضروري وجود مسطرتين بلاستيك على الأقل. المسطرة القصيرة لا يقل طولها عن 30 سم، والطويلة 100سم او أكثر. ويمكن استخدام مسطرة حرف تي بعد إزالة رأس المسطرة وهي القطعة المثبتة في طرفها. ويفضل تجنب استخدام المساطر المعدنية لأنها كثيرا ما تتسبب في تقطيع ورق الباترون اثناء الرسم عليه.

مساطر رسم الباترون: مجموعة من المساطر المنحنية مثل الريجة. وتستهم لرسم منحنيات الباترون بدلا من رسمها باليد.

مثلث قائم الزاوية: ضروري جدا لرسم الباترونات وجود مثلث قائم الزاوية كبير الحجم، ويوجد منه أنواع من الخشب رغم انها غير دقيقة، لكن استخدام مثلث من البلاستيك يكون أفضل. ويوجد مثلث اسمه ارسطو يمكن استخدامه او استخدام مثلث بديل له، والميزة في هذا المثلث هو إمكانية رسم الخطوط المتوازية والمتعامدة او المتقاطعة بأي زوايا. باختصار وجود هذا المثلث مع مسطرة يسمح لك برسم أي شكل هندسي بسهولة.

ورق الباترون: ورق زبدة كما يطلق عليه وهو فرخ ورق شفاف خفيف مقاسه تقريبا 90 × 60 سم وسعره رخيص. يمكن ثنيه بسهولة وشف الاشكال عليها أيضا. ولا يفضل استخدام ورق الكلك لأنه اغلي وأكثر سمكا كما انه غير مرن ويصعب ثنيه.

الأدوات الأخرى المطلوبة لرسم الباترون هي القلم ويفضل ان يكون قلم خشب او قلم سنون 2 مم او 1مم على الأقل ولا يفضل استخدام قلم سنون ارفع من ذلك. بالإضافة الي الاستيكة وفي بعض الأحيان القليلة تحتاج الي برجل (فرجار).

أدوات القص وعلامات الخياطة

المقصات: تختلف أنواع المقصات بحسب وظيفة كل منها، ويعبر المقص من اهم ادوات الخياطة ويجب المحافظة عليه حاد دائما. ولهذا لابد من سن المقص كل مدة حتى لا يتعرض القماش للضرر. كما يجب تزييت المقص للمحافظة عليه، ولا يسمح مطلقا باستخدام مقص القماش في قص أي خامة اخري وخاصة الورق لان قص الورق يتسبب في تلف سلاح المقص بسرعة.

توجد أنواع كثيرة من المقصات ليس كلها مناسب للاستخدام في قص القماش واعمال الخياطة، والمقصات التي تستخدم في قص القماش او الورق هي المقصات التي لها يدان مختلفان أحدهما بيضاوي كبير يناسب وضع أربع أصابع، واليد الأخرى تلائم إصبع الابهام. أي شكل اخري ليد المقص تعني ان له وظائف اخري غير القص على الترابيزة.

مقص الورق: في الغالب تكون يده من البلاستيك وسلاحه من المعدن وله مقاسات متعددة والاحجام الكبيرة تكون أفضل لسرعة العمل به.

مقص القماش العادي: يصنع بشكلين رئيسيين، الشكل الأول يكون من الحديد ووزنه يكون ضخم وهو الشكل الأشهر والارخص. اما الشكل الثاني فيصنع من الصلب ويكون ارق واخف في الوزن. ولهذا يكون من السهل حمله والقص به. كما ان سلاحه يكون أكثر حدة. الا ان سعره يكون اغلي من المقص التقليدي. يستخدم المقص العادي في قص عدد قليل من قطع الملابس او في حالة قص قطعة واحدة مثل العينة، او في الاتيليهات، اما في المصانع فتستخدم مقصات كهربائية لقص كميات القماش.

تباع المقص علي أساس طولها بالبوصة (الانش) فيقال ان هذا المقص مقاس 8 ومعناه ان طوله 8 بوصات وتساوي 20 سم (البوصة = 2.5 سم) والمقص مقاس 10″ طوله يساوي 25سم وهكذا. وبالطبع كلما زاد طول المقص كلما ساعد ذلك على السرعة في العمل. لكن استخدام المقص الكبير يحتاج الي خبرة أيضا. ولهذا يفضل عند البدء في الخياطة استخدام مقص صغير بعض الشيء ويعتبر مقاس 8″ مناسب جدا كبداية.

قص القماشالمقص الكهربائي: مقص الي به سكينة رأسية تقوم هي بقطع القماش اثناء حركتها باستخدام الكهرباء طبعا. ويقوم المسئول عن المقص بتحريكه علي حب شكل الباترون المطلوب قصه. وتوجد حاليا اشكال كثيرة جدا من الات القص الكهربائية والالكترونية. لكن مازال المقص الكهربائي التقليدي هو أكثر الاشكال استخداما.

للمقص الكهربائي مقاسات وهي بالبوصة أيضا، وتدل على طول سلاح القص وبالتالي ارتفاع طبقات القماش الممكن قصها. المقص 8″ يكون طول السلاح 8 بوصات، لكن ارتفاع طبقات القماش المسموح به يكون اقل عن ذلك حتى يتحرك المقص بسهولة.

المقص المشرشر: غير مطلوب، يشبه مقص الزجزاج لكنه مصنوع من المعدن، يتم قص حواف القماش الداخلية به حتى لا تنسل الخيوط. ونادرا ما يتم استخدمه حاليا.

مقص تشطيبمقص التشطيب (القصافة): مقص صغير من البلاستك به سوستة ويستخدم في تنظيف الفتل من القطعة بعد انتهاء حياكتها.

المقص الدوار: يشبه قطعة البيتزا عبارة عن عجلة حادة ولها يد ويستخدم بكثرة في تقطيع الجلود.

المثقاب (البيز): ابرة طويلة لها يد لا تقوم بالقص فعليا ووظيفتها عمل ثقوب في داخل القماش المقصوص كعلامات يسهل تتبعها لنفيذ عمليات الخياطة. مثل تحديد مكان الجيب.

الفراتة (نوتشر): تشبه الدباسة وتقوم بعمل علامات (افرات) على حافة القماش تستخدم اثناء خياطة قطع الملابس مع ببعضها كعلامات تساعد الخياط. ويمكن استخدام المقص العادي في عملها.

مقص العينة: عبارة مقص كهربائي له سلاح عبارة أسطوانة مستديرة ويستخدم في قص عدد قليل من طبقات القماش ويناسب قص العينات.

مقصات التطريز: توجد اشكال مختلفة من مقصات التطريز منها الدقيق جدا ومنها المقص ذو الشفة وغيرها من الاشكال التي تناسب عمليات التطريز.

ادوات الخياطة:

طباشير العلامات (المارك-الصابونة): تستخدم في رسم الباترون على القماش، ويفضل عدم استخدامها. وبدلا عنها يتم وضع الباترون على القماش وتدبيسه ثم القص مباشرة.

ورق الكربون: نفس وظيفة الطباشير تقريبا لكن يستخدم لرسم علامات الخياطة على طبقتي القماش، ولا يفضل استخدامه أيضا. بدلا عن ذلك يتم الخياطة على بعد ثابت من حافة القماش المقصوص.

الدبابيس: تستخدم في تثبيت الباترون على القماش، وتثبيت طبقات القماش مع بعضها عند الخياطة لضمان دقة الخياطة، وكذلك عند تشكيل قطع الملابس على المانيكان. الدبابيس الصلب هي أفضل الأنواع وتكون رفيعة وطويلة وسنها مدبب وحاد جدا ليمر من القماش بسهولة.

ابرة الخياطة اليدوية: هي الابرة العادية لها ن مدبب وفي نهايتها فتحة لتمرير خيط الخياطة. تختلف اطوالها حسب طول الغرزة المطلوب تنفيذها. ويختلف سمك ابرة الخياطة ليتناسب مع سمك القماش المطلوب خياطته. كما توجد منها ابر منحنية لتلائم تنفيذ بعض الغرز المخصوصة. سن ابرة الخياطة قد يكون حادا وهو الشكل التقليدي المناسب لخياطة الاقمشة المنسوجة، والسن الكروي يناسب اقمشة التريكو والسن المشطوف يناسب الجلود.

ابرة خياطة المكن: ابرة المكنة المنزلية تكون مشطوفة من أحد الجهات لتناسب مكان تركيبها في المكنة. لكن ابرة المكنة الصناعية تكون مستديرة تماما. دائما يوجد مجري بطول الابرة يصل حتى فتحة الابرة. وغالبا يكون هذا المجري للخارج (جهة اليسار) عند تركيب الابرة في المكن الصناعي.

روليتخيط الخياطة: الخيوط المستخدمة في الخياطة اليدوية هي نفسها تقريبا المستخدمة في ماكينات الخياطة. الغالبية العظمي من الخيوط تكون مصنوعة من البولي استر وقليلا ما تكون مصنوعة من القطن. والبولي استر أفضل من القطن لأنه أقوى.

اشكال بكر الخيط تختلف ما بين الاسطوانية التي تناسب مكنة الخياطة المنزلية، والمخروطية (الكونة) تناسب مكنة الخياطة الصناعية، وان كانت المخروطية أفضل لأنها أرخص بالنسبة لكمية الخيط فيها. كما ان الخيط فيها يكون في الغالب أقوى.

خيط التطريز: يصنع من الفسكوز والخيوط الغالية تكون من أصناف اخري منها الحرير. وهو خيط ضعيف لا يستخدم في الخياطة طبعا لكن شكله يكون جميل في التطريز.

العجلة (الروليت): عجلة مسننة لها يد وتستخدم مع الكربون في وضع العلامات على القماش. ولا يفضل استخدامها.

الدباسة: قطعة من الاسفنج مغلفة بالقماش توضع علي ذراع الخياط ليثبت الدبابيس عليها اثناء العمل للتسهيل.

الكشتبان: قطعة من المعدن يضعها الخياط في اصبعه ليغرز بها الابرة في القماش بسهولة اثناء الخياطة اليدوية.

ماكينة الخياطة: توجد منها أنواع كثيرة وقد كتبت عنها في موضوع ماكينة الخياطة لأهميتها، وتوجد منها ماكينات صناعية وماكينات منزلية ورغم ان الماكينات المنزلية يمكنها عمل غرز مختلفة. لكن المكنة الصناعية تكون أسرع واقوي وأدق، وانا أفضل دائما المكنة الصناعية طالما يمكن شراؤها بدلا عن المكنة المنزلية.

دورة تعليم الخياطة للمبتدئين

ماكينة الاوفر: تستخدم ماكينة الاوفر لتنظيف حواف القماش (الاوفر 3 فتلة) لضمان عدم تنسيله بعد الخياطة وتعتبر ضرورية للخياطة الجيدة. كما توجد ماكينات اوفر 4 و 5 فتلة ولها وظائف اخري.

مكواة البخار: ضروري جدا وجود مكواة تحتوي على البخار، والكي الجيد للملابس اثناء وبعد خياطتها يساعد على تنفيذ قطع ملابس جيدة. ويمكن استخدام مكواة بخار منزلية في اغلب الأحيان. لكن مكواة البخار الصناعية تكون أقوى وتحتوي على إمكانيات لتسهيل عملية الكي.

أداة فك الغرز: تستخدم لفك الغرز الخاطئة بدون قطع القماش وهي أداة رخيصة وسهلة الاستخدام وضروري وجودها ضمن ادوات أي خياط.

قد ينظر البعض إلى الخياطة على أنها صنعة بسيطة لا تحتاج إلى الكثير من المهارة. إلا أن المهارة في تحويل القماش من شكله المسطح الي ملابس مجسمة تحتوي الكثير من الخياطات والتجسيمات المتداخلة مع بعضها بشكل دقيق وبطريقة معقدة يتطلب مستوى عال من المهارة والخبرة في استخدام ادوات الخياطة المتنوعة لتحويل القماش إلى قطعة ملابس جميلة خالية من العيوب.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد