قص القماش في مصانع الملابس

قص القماش في مصانع الملابس

قص القماشتعتبر عملية قص القماش من العمليات المهمة جدا في مصانع الملابس، فهي الخطوة الأولى في مراحل الإنتاج الأساسية، والهدف منها هو تقطيع ( فصل) القماش إلى أجزاء مختلفة حسب الحدود الخارجية لأجزاء الباترون التي سبق اعدادها وعمل ” المتراج ” لها للحصول على القطعة الملبسية ويسبق ذلك عملية فرد القماش وهى عبارة عن وضع طبقات القماش المفحوص طبقه فوق الأخرى وفقا للأعداد أو الكميات المراد تشغيلها، ويجب أن يتم أداء هذه المرحلة بدرجة كبيرة من الدقة والتحكم بهدف الحصول على أجزاء سليمة وقطع على درجه عالية من الدقة والجودة، وذلك لتسهيل العملية التالية في مراحل الإنتاج وهي الحياكة.

وقبل القص تتم عملية الفرد بوضع طبقات القماش على شكل رصة باستخدام آلة فرد او يدويا، مع مراعاة طبيعة القماش من حيث خفة وزنه او ثباته فوق ترابيزة القص وكذلك مواصفاته من خلال العروض المتوفرة بالمخازن وطول الفرشة والتكرارات اللونية وعدد الطبقات وخواص الخامة كالإنزلاق والمطاطية واتجاه النسـيج والوزن والسمك إلى غير ذلك من الخواص.

معدات قص القماش:

في مصانع الملابس توجد ثلاث أنواع مختلفة من أجهزة ومعدات قص القماش، الأدوات اليدوية مثل المقص اليدوي ويستخدم في حالة قص قطعة واحدة او عدد قليل من القطع. اما المعدات الي تستخدم لقص كميات كبيرة فهي:

المقصات الكهربية: وتسمي أجهزة القص ذات الحركة المستمرة لأنها تتحرك باستمرار سواء حركة ترددية لأعلي وأسفل مثل المقص الكهربي، او حركة دائرية مثل مقص السكينة الدائرية او الأسطوانة، وكذلك المقص المنشار الذي تتحرك فيه السكينة بشكل دائم على ترابيزة ثابتة.

أجهزة التقطيع: مثل الاسطمبات والقص باستخدام الكمبيوتر، وتوجد منها اشكال كثيرة مثل:

  • مقص الليزر: بواسطة تركيز شعاع ليزر على نقطة صغيره جدا يتم تسليط الشعاع الضوئي عليها مما يسبب ارتفاع سريع في درجات الحرارة واحتراق القماش في هذه النقطة وبالتالي تقطيع القماش، وشعاع الليزر حاد جدا ويحتاج إلى تجديد مستمر وله حد معين في عمق القص. مقص الكوارتز: لقد صمم هذا النوع من المقصات خصيصا لقص قطع الصلب والألمنيوم ولكن تم تطويره لاستخدامه في قص الاقمشة وتتم عملية القص بسرعة عالية جدا.
  • القص بالماء:يتم القص بواسطة تيار قوي وصغير جدا من الماء، وهذا المقص يستخدم في قص المواد السميكة والقوية مثل الجلود ويستخدم في شركات الإنتاج الكبير.

وتعتبر عملية قص القماش من العمليات المهمة جدا في صناعة الملابس لأنه يترتب عليه عملية التشغيل فيجب أن يحتوي المنتج على كل البيانات الخاصة بالتشغيل مع الدقة والحرص في وضع العلامات وكتابة الأرقام والبيانات، وبعد عملية قص كل طبقه من الفرشة (أي من قطع المنتج) تربط في شكل حزمه ويكون عدد الوحدات في الحزمة يتراوح بين (10-15) قطعة للتشغيل ويخرج مع الحزمة من قصم القص كارت يسمى كارت التشغيل ويكون هذا الكارت مرقم وكل رقم يدل على وظيفة أو خطوه من خطوات التشغيل.

القص في الاتيليهات:

غالبا ما يتم القص في الاتيليهات باستخدام المقص اليدوي وذلك لمناسبة هذه الطريقة للمنتج الذي يقوم بإنتاجه، ويتم القص إما على الباترون المعروف وذلك بفرد القماش ووضع الباترون الهندسي وتثبيته ويترك مقدار خياطه كافيه ثم يتم القص، وقد يقص القماش مباشرة على المانيكان إذا كان تصميم المنتج يتطلب ذلك، وأحيانا يتم قص جزء من الموديل مباشرة على المانيكان وباقي أجزاء الموديل على باترون مسطح، وهذا يتوقف أيضا على تصميم الموديل المراد تنفيذه، وطريقة القص على المانيكان تحتاج إلى مهارة خاصة وتحتاج إلى أنواع معينه من الأقمشة التي تعطى التأثير المطلوب.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد