مكنة الخياطة، انواعها وكيف تشتريها

مكنة الخياطة الصناعية

تعد مكنة الخياطة هي الأساس لأي مصنع لإنتاج الملابس ولها دور كبير في تحديد جودة الملابس التي ينتجها وكذلك نوع هذه المنتجات. والسبب هو وجود أنواع كثيرة من المكن وكل منها تنتج غرزتها الخاصة حسب طبيعة استخدام هذه المكنة.

في البداية يوجد مكن خياطة منزلي ومكن صناعي، ويوجد فرق كبير بين قوة النوعين، قد يكون بإمكان مكن الخياطة المنزلي عمل العديد من الغرز الجميلة الشكل. لكن يجب ان تسأل (تسألي) نفسك هل فعلا تحتاجين هذه الغرز؟ مكن الخياطة المنزلي يكون بطيء وضعيف وإنتاج المحترفين يكون على مكن الخياطة الصناعي (مكنة حمام زيت كما يسميها الصنايعية) وذلاك لان بها موتور أقوى وترابيزتها تسمح للعامل بالتحكم في القماش بشكل أفضل.

فإذا كان لديك مساحة كافية لمكنة خياطة صناعية فهي أفضل بكثير من المكنة المنزلية.

انواع مكنة الخياطة:

مكن الخياطة الصناعي يكون متخصص كل نوع يقوم بعملية واحدة، لكنها يؤدي هذه العملية بكفاءة كبيرة لانه متخصص، ولهذا توجد أنواع كثيرة من المكن وكل نوع منها يؤدي وظيفة مختلفة. مكنة الخياطة العادية (سنجل نيدل) تنفذ غرزة الخياطة الشهيرة علي الاقمشة المنسوجة مثل الشيفون والساتان وغيرها، اما مكنة الاوفر 3 فتلة فتقوم بعمل غرزة تنظيف علي حافة القماش المنسوج أيضا لمنع تنسيله، وهي مختلفة تماما عن مكنة الاوفر 4 فتلة التي تقوم بخياطة وتنظيف اقمشة التريكو.

لا يقصد بأقمشة التريكو الاقمشة التي تصنعها السيدات بالابرة والخيط فقط، بل تشمل كل الاقمشة التي تصنع على مكن التريكو الصناعي أيضا ومنها اقمشة التي شيرت والبادي وغيرها.

وايا كان نوع المكنة او الوظيفة التي تؤديها فتوجد شركات كثيرة تنتج كل هذه الأنواع فقد تجد مكنة السنجل نيدل من انتاج شركة سنجر او براذر او شركة جوكي اليابانية الشهيرة، كما قد تجد نفس المكنة من انتاج شركة صينية مثل صنسير وغيرها الكثير من الأسماء والشركات.

من اهم النقاط التي يجب توضيحها هو انه لا توجد مكنة أفضل من الأخرى، يمكن بالطبع المقارنة بين ماركتين تنتجان المكنة الاوفر 3 فتلة، لكن لا يمكن المقارنة بين مكنة اوفر 3 فتلة و4 فتلة، ولو كانت المكنتين متماثلتين لما صنعتهما شركات انتاج مكن الخياطة ولأكتفت بواحدة منهما فقط.

اماكن الشراء:

يمكن شراء المكن من منطقة الرويعي في العتبة او من شارع جمال عبد الناصر في نهاية جسر السويس. وأخيرا في بداية مشروعك يفضل شراء مكن جديد حتى وان كان صيني بشرط اختيار نوعية جيدة، حيث ان المنتجات الصينية تكون درجات والدرجات الجدية في الإنتاج الصيني تكون ممتازة ولا خوف منها، وفي حالة شراء المكن المستعمل يجب اصطحاب فني خبير في المكن ليختار المكن الجيد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
63 تعليق علي الموضوع
  1. يقول آية:

    أنا بتعلم التفصيل جديد وعايزه أعمل ليا ولقرايبي دريسات وجيبات وشميزات والحجات دي بس عايزه الفينش يكون حلو جدا حضرتك تنصجني أشتري نوع ايه ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      كل المكن الصناعي جودة “الفينش” فيه بتكون متقاربة.

  2. يقول ام مالك:

    السلام عليكم ،، عايزة ابدأ مشروع مفارش وبدات تفصيل ملايات واشتريت مكنه براذر منزليه ،، بس بفكر اجيب مكنه صناعية تنصحنى بمكنه ايه الافضل دا لو عايزة اطلع طقم ملايه جيد ويناسب محلات او شركات علشان لما اعرض شغلى يقبلوه بامر الله ،، فايه المكنه الصناعيه الافضل لتنفيذ الموضوع دا ،، وجزاك الله كل خير

    1. يقول خالد الشيخ:

      جاك وصنسير وغيرها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد