مكنة الخياطة، انواعها وكيف تشتريها

مكنة الخياطة، انواعها وكيف تشتريها

مكنة الخياطة الصناعية

تعد مكنة الخياطة هي الأساس لأي مصنع لإنتاج الملابس ولها دور كبير في تحديد جودة الملابس التي ينتجها وكذلك نوع هذه المنتجات. والسبب هو وجود أنواع كثيرة من المكن وكل منها تنتج غرزتها الخاصة حسب طبيعة استخدام هذه المكنة.

في البداية يوجد مكن خياطة منزلي ومكن صناعي، ويوجد فرق كبير بين قوة النوعين، قد يكون بإمكان مكن الخياطة المنزلي عمل العديد من الغرز الجميلة الشكل. لكن يجب ان تسأل (تسألي) نفسك هل فعلا تحتاجين هذه الغرز؟ مكن الخياطة المنزلي يكون بطيء وضعيف وإنتاج المحترفين يكون على مكن الخياطة الصناعي (مكنة حمام زيت كما يسميها الصنايعية) وذلاك لان بها موتور أقوى وترابيزتها تسمح للعامل بالتحكم في القماش بشكل أفضل.

فإذا كان لديك مساحة كافية لمكنة خياطة صناعية فهي أفضل بكثير من المكنة المنزلية.

انواع مكنة الخياطة:

مكن الخياطة الصناعي يكون متخصص كل نوع يقوم بعملية واحدة، لكنها يؤدي هذه العملية بكفاءة كبيرة لانه متخصص، ولهذا توجد أنواع كثيرة من المكن وكل نوع منها يؤدي وظيفة مختلفة. مكنة الخياطة العادية (سنجل نيدل) تنفذ غرزة الخياطة الشهيرة علي الاقمشة المنسوجة مثل الشيفون والساتان وغيرها، اما مكنة الاوفر 3 فتلة فتقوم بعمل غرزة تنظيف علي حافة القماش المنسوج أيضا لمنع تنسيله، وهي مختلفة تماما عن مكنة الاوفر 4 فتلة التي تقوم بخياطة وتنظيف اقمشة التريكو.

لا يقصد بأقمشة التريكو الاقمشة التي تصنعها السيدات بالابرة والخيط فقط، بل تشمل كل الاقمشة التي تصنع على مكن التريكو الصناعي أيضا ومنها اقمشة التي شيرت والبادي وغيرها.

وايا كان نوع المكنة او الوظيفة التي تؤديها فتوجد شركات كثيرة تنتج كل هذه الأنواع فقد تجد مكنة السنجل نيدل من انتاج شركة سنجر او براذر او شركة جوكي اليابانية الشهيرة، كما قد تجد نفس المكنة من انتاج شركة صينية مثل صنسير وغيرها الكثير من الأسماء والشركات.

من اهم النقاط التي يجب توضيحها هو انه لا توجد مكنة أفضل من الأخرى، يمكن بالطبع المقارنة بين ماركتين تنتجان المكنة الاوفر 3 فتلة، لكن لا يمكن المقارنة بين مكنة اوفر 3 فتلة و4 فتلة، ولو كانت المكنتين متماثلتين لما صنعتهما شركات انتاج مكن الخياطة ولأكتفت بواحدة منهما فقط.

اماكن الشراء:

يمكن شراء المكن من منطقة الرويعي في العتبة او من شارع جمال عبد الناصر في نهاية جسر السويس. وأخيرا في بداية مشروعك يفضل شراء مكن جديد حتى وان كان صيني بشرط اختيار نوعية جيدة، حيث ان المنتجات الصينية تكون درجات والدرجات الجدية في الإنتاج الصيني تكون ممتازة ولا خوف منها، وفي حالة شراء المكن المستعمل يجب اصطحاب فني خبير في المكن ليختار المكن الجيد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
57 تعليق علي الموضوع
  1. يقول ali:

    جزاك الله خيرا , الموضوع من 2016 و الافاده مستمرة حتى الان

    من فضلك انا محتاج اعرف نوع مكن كويس لعمل الستائر و بعض الاقمشة تكون ثقيلة مثل القطيفة, انا مبتدئ و معنديش اى معلومة اجيب منين و نوع ايه و السعر تقريبا فى حدود كام
    شكرا مقدماز

    1. يقول خالد الشيخ:

      شكرا استاذ علي.
      الستائر تتخيط عل مكنة سنجل عادية اسعارها في حدود 4000 جنيه، لكن القطيفة تحتاج مكن اوفر 4 فتلة.

  2. يقول Salwa:

    لو سمحت مشروع صغير لتفصيل خمارات وملايات يحتاج مكن خياطه واوفر ٤ فتلة نص كمبيوتر ولا اوفر بس

    1. يقول خالد الشيخ:

      مكن خياطة واوفر 3 فتلة ومش شرط كمبيوتر او نص كمبيوتر، لكن موتور داخلي احسن علشان تقليل الضوضاء.

  3. يقول karima abdelmawla:

    السلام عليكم
    لو سمحت هفتح مشغل ف مساحه 120م ان شاء الله لانتاج لبس حريمي تيشيرتات و بلوزات
    محتاجه اعرف هحتاج كام ماكينه و انوعهم لو سمحت
    و بالنسبه للتصاميم اجبها منين
    محتاجه اعرف تفاصيل عن المشروع و هل هيناسبني او لا انا معنديش خبره ف الموضوع هجيب ناس تشتغل عندها خبره

    1. يقول خالد الشيخ:

      تي شتيرتات محتاجة مكن مختلف عن البلوزات
      شغل التي شيرتات اسهل وممكن يكون بداية مناسبة لو معندكيش خبرة
      مكن التي شيرت اورليه واوفر 4 فتلة
      التصميمات ممكن تشوفي مصمم يعمل الصميمات حسب فكرك

  4. يقول سها:

    ادامي جوكي ياباني لم تستعمل صاحبتي اشترتها من ٣ سنين وماستعملتهاش هل اشتريها ولا اشتري صن سير جديدة أفضل مع العلم اني لسة مبتدئة و مش مشروع لكن هوايه وتفصيل ليا وللاولاد

    1. يقول خالد الشيخ:

      جوكي ياباني ولم تستعمل؟ لو متأكدة اشتريها طبعا.

  5. يقول Hanan zein:

    لو سمحت انا اخدت كورسات في اكثر من مكان ولاكن الي الان لم استطيع ان استوعب القص والتفصيل فهل تنصحني بمكان يفيدني . ولو وجدت مكن سنجل استعمال الخارج اشتريه او تفضل المكن الجديد . ولك مني جزيل الشكر

    1. يقول خالد الشيخ:

      طيب ممكن تجرب الجمعية.
      المكن الجديد معروف انه سليم لو معندكش خبرة اشتريه اضمن.
      لكن المكن المستعمل محتاج حد فاهم يشتريه، خد معاك صنايعي لو مش هتعرف تفحص المكنة بنفسك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.