ماكينات الخياطة بالكمبيوتر

ماكينات الخياطة بالكمبيوتر

ماكينة الخياطة بالكمبيوترنعرف جميعا ان ماكينات الخياطة لها اشكال وماركات متعددة، كما ان منها الصناعية ومنها المنزلية، وهذا الموضوع عن ماكينات الخياطة بالكمبيوتر التي تطورت كثيرا وأصبحت قادرة على أداء مهام مختلفة.

بالطبع توجد منها أنواع منزلية واخري صناعية، والفرق بينهما مثل الفرق بين أي الة خياطة صناعية واخري منزلية، وهي ان الماكينة المنزلية تؤدي العديد من المهام واشكال الخطوط فيها متعددة، لكن الماكينة الصناعية أسرع واقوي وأفضل في التحكم في القماش وجودة خط الخياطة.

أحدث ماكينات الخياطة بالكمبيوتر يوجد بها شاشة لمس كبيرة وملونة ويتم عن طريقها اختيار شكل التطريز ونوع الغرز المطلوب أدائها، كما يوجد منفذ USB ويمكن عن طريقه توصيلها باي كمبيوتر، او تشغيل فلاشة عادية، وهكذا يتم نقل اشكال التطريز الي الماكينة التي تقوم بالتنفيذ. وبالطبع يكون مع الماكينة البرنامج الذي يمكن تشغيله على الكمبيوتر لتصميم اشكال التطريز وحفظها ثم نقلها الي الماكينة. كما ان بعض الشركات ترفق مع الماكينة سي دي به فيديوهات لتعليم استخدام الماكينة والبرنامج المرفق معها. شركة Bernina العريقة في صناعة الات الخياطة قدمت إحدى الماكينات المتطورة التي يمكن توصيلها بالأنترنت أيضا لتحميل ملفات التطريز من موقع الشركة.

 سعر ماكينة الخياطة بالكمبيوتر:

تختلف الأسعار حسب الإمكانيات والشركة المصنعة لها، وتبدأ الأسعار من 3 الاف جنيه مصري، ومنا الموديلات الشهيرة ماكينة Brother SE-400 والتي تحتوي على شاشة لمس، ويمكن توصيلها بالكمبيوتر وتحميل ملفات التطريز عليها، وتحتفظ بعدد كبير من الاشكال الغرز في ذاكرة الماكينة، كما تحتوي على مساحة تخزين كبيرة.

من الموديلات المميزة أيضا Artista 200E وبها نفس المواصفات السابقة، ومعها برنامج يعمل علي ويندوز، ويشبه كثيرا برامج الرسم العادية، والمميز في هذه الماكينة برنامج المساعدة الذي يمكنه اكتشاف المشاكل واقتراح الحلول لها اثناء العمل.
طبيعة ماكينات الخياطة بالكمبيوتر تناسب عموما من يرغب في خياطة الملابس لنفسه في المنزل، مصمم الازياء المبتدئ، او حتى للعمل في الاتيليهات الصغيرة، لكنها لن تكون بنفس قوة وسرعة الماكينات الصناعية، لكن هل يحتاج العمل في الاتيليهات الي القوة او السرعة؟ كما ان ماكينات التطريز الصناعية غالية جدا لا تناسب أسعارها الاتيليهات.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
34 تعليق علي الموضوع
  1. يقول ريم البغدادي:

    انا بعمل دبلومة تصميم ازياء حاليا و مش قادرة اقرر نوع الماكينة اللي محتاجها صناعي ام منزلي ياريت حضرتك تفدني

    1. يقول خالد الشيخ:

      اذا كان لديك مساحة كافية للمكنة الصناعي فهي الافضل.

  2. يقول مدام جهاد:

    السلام عليكم
    انا عاوزه اعمل مشروع خياطة وتطريز وعندي خبره في هذا المجال
    كنت عاوزه اعرف انواع الماكينات الي هحتاجها ف المشروع
    وكنت حابه لو تسمح ف الميل الخاص بك عاوزه اعرف حاجات اكتر ف هذا المجال
    مدي خطورته مدي نجاحه

    1. يقول خالد الشيخ:

      الخياطة والتطريز مجال كبير وواسع.
      مطلوب مكنة تطريز الية، ومطلوب مكن خياطة حسب مجال العمل.
      يمكنك التواصل معي من خلال الموقع.

  3. يقول سحر:

    جزاك الله خير على هذا الموقع. انا كنت حابه ابدأ مشروع تطريز صغير بمكنه كمبيوتر. تنصحني بايه. وهل فيه فرق في شكل الغرزه و جودتها بين الماركه و التانيه؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      تقريبا الاشكال واحدة لكن مكنة تاجيما معروفة بالجودة

  4. يقول علي:

    لو سمحت ممكن تقول لي اي ماركة من مكن التطريز اللي تكون احترافية للمنزل من الاسماء مثل برنينا او سنجر او برذر او جانومي واي موديل منها شاكر لك

    1. يقول خالد الشيخ:

      سنجر وبراذر جيدين لكن ليسوا بمستوي الاحترافي، مكن المنزل اساسا ليس مكن المحترفين.

  5. يقول sara:

    لوسمحت ممكن تفدني انا عندي مبلغ هيك هيك على جنب بغيت اعمل مشروع صغير واشري هاي مكينة الخياطة والتطريج بالكمبيوتر سؤالي هو كتالي انا لا افهم لا في خياطة ولا تطريز هل هاي ماكنة بتتطرز وتخيط لوحدها لما نحط برنامج على الكمبيوتر الرد جزاك الله الخير

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا طبعا يلزمها مشغل فاهم قادر علي التعامل مع البرنامج ويعرف قدرات المكنة التي يتعامل معها.
      كما ان مجال الخياطة مختلف عن التطريز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.