مقادير الخياطة

مقادير الخياطة

مقادير الخياطةقص القماش يكون حسب المقاسات المطلوبة، لكن كيف ستتم خياطة قطع الملابس مع بعضها؟ يجب اضافة مقادير الخياطة للباترون وهذه المقادير يتم اضافتها حتي يمكن خياطة فطع القماش مع بعضها ويتم ثني هذه المقادير للداخل وفي الغالب يتم تنظيفها بمكنة الاوفرلوك حتي لا تتنسل.

مقادير الخياطة تضاف علي الباترون واثناء الخياطة تدخل في الخياطة وبالتالي لا تؤثر علي مقاسات الملابس.

وفي الغالب تضاف مقادير الخياطة (الكشاتير- كشتورة) الي الباترون بعد الانتهاء من اضافة تفاصيل التصميم حتي لا تتعارض مع خطوات اعداد الباترون، واضافة الكشاتير (مقادير الخياطة) بعد الانتهاء من اعداد البترون بحيث تكون هي الخطوة الاخيرة يقلل من مشاكل الباترون ويسهل في اعداده.

مقادير الخياطة ومقادير الراحة

مقادير الخياطة هي الفرق بين خط القص وخط الخياطة، هي المساحة الزائدة التي يتم اضافتها حتي يمكن خياطة القماش، وظيفتها الاساسية مرتبطة بالخياطة وفقط وهي تختفي تماما بعد الخياطة حيث يتم ثنيها الي داخل القطعة بطول خطوط الخياطة، اما مقادير الراحة فتوجد في داخل مساحة القماش نفسها، ولا يتم حذفها بل يجب ان تظل موجودة في قطعة الملابس، وهي الفرق بين مقاس الملابس ومقاس الجسم، وهي المسئولة عن ….. الراحة، لان الملابس يجب ان تكون اوسع قليلا من الجسم.

الخياطة خياطة والراحة راحة، واللي يدخل الاتنين في بعض يستاهل اللي يجراله.

للاسف يخلط كثير من الناس بين الاثنين معتبرين ان ترك مقدار خياطة كبير يمكن الاستفادة منه في اضافة راحة او العكس، ولكن الخلط بينهم يسبب عيوب في نقاسات الباترون وبالتلاي يكون غير مضبوط.

قيمة مقادير الخياطة

كل صاحب مصنع يتمني ان تكون مقادير الخياطة اقل ما يمكن لتوفير القماش، وكل خياط فاشل يتمني ان يضع مقادير الخياطة 10 سم حتي يمكنه “تظبيط” النتائج الخاطئة، ومقادير الخياطة لا يجب ان تكون هذا او ذاك بل يجب ان تكون حسب الحاجة، وطالما ان القيمة التي تضاف الي الباترون يتم التخلص منها علي المكنة فلا توجد مشكلة، لكن مقادير الخياطة الكبيرة جدا تسبب عيوب في شكل الخياطة مثل تجعد الخط نتيجة كمية القماش، كما ان المقادير القليلة جدا يمكن ان تسبب ضعف خط الخياطة، ويمكن ان ينسل القماش. وعموما في الاقمشة الثقيلة تزيد مقادير الخياطة عن الاقمشة الخفيفة قليلا.

المتعارف عليه ان مقادير الخياطة تكون بالبوصة، وذلك لان مقاسات دواسات المكن تكون بالبوصة، والبوصة تساوي 2.54 سم تقريبا ( 2.5 سم) ولان عرض الدواسة يساوي نص بوصة فيجب ان تكون مقادير الخياطة 1.25 سم.

كثير من الباترونست يدعي زورا انه يضيف سم فقط، لكن عرض الطباشيرة يساوي 0.25 سم، ومعني ذلك انه يضيف 1.25 سم فعليا.

في اقمشة التريكو تكون الخياطة علي مكنة الاوفر، ولان القماش لا يتم ثنيه لذلك تضاف مقادير خياطة ربع بوضة فقط او تقريبا 0.6 مم، وهذه الارقام مبدئية يمكن ان تزيد او تقل حسب الاتفاق بين الباترونست والصنايعية، وطالما ان ما يضيفه الباترونست يخيطه الصناعية اذن فلا توجد اي مشكلة.

مقادير الثنيات

الثنيات ليست مثل الخياطات، الخياطات مثل خياطة الجنب وتركيب الكم، اما الثنيات فهي الخياطات في نهايات الملابس، مثل ثنية البنطلون ونهاية الفستان، وتختلف مقادير الثنيات حسب اسلوب تنفيذها، مثلا ثنية الاوفر تحتاج اقل من الثنية×ثنية، كما ان الاقمشة الثقيلة تحتاج الي ثنيات اكبر كثيرا من ثنية الاقمش الخفيفة، ويكون الاختلاف اكبر بكثير عن مقادير الخياطة، فمثلا ثينة البالطو اكبر بكثير عن ثنية البلوزة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول Mai:

    هل الافضل عمل مسافات الخياطة علي الباترون ام عملها علي القماش ونحن نقص الباترون عليه ! اقصد ( وضع الباترون علي القماش وترك المسافة اللازمة )

    1. يقول خالد الشيخ:

      في الاتيليه واثناء عمل العينات، تضاف مقادير الخياطة علي القماش.
      في الانتاج الكمي في المصانع تضاف مقادير الخياطة علي الباترون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.