ألوان الملابس وتأثير كل لون منهم

ألوان الملابس وتأثير كل لون منهم

ألوان الملابس

في كل محل من محلات الملابس ستجد ألوان الملابس المتعددة والكثيرة والتي تتغير كل موسم ويأتي غيرها ثم تعود من جديد وهكذا، وكل لون من الألوان له أهمية خاصة وتعدد الألوان في كل ما هو حولنا هو ما يعطي للحياة جمالها، لكن هناك ألوان معينة تناسب كل شخص أكثر من غيرها، سواء كان هذا لأنها تلائم ألوان البشرة والشعر وغيرهم وتظهر معهم بشكل جميل، او لأنها تلائم الحالة المزاجية للإنسان في وقت معين وتفرض عليه اختيارها مثل اختيار الألوان الداكنة في حالة الحزن.

ولهذا يختلف اختيار ألوان الملابس للاستخدام الشخصي عن التصميم للدراما مثلا، ففي حالة الاستخدام الشخصي يكون الاختيار علي أساس ملائمة ألوان الملابس لطبيعة الاستخدام وشخصية الانسان الذي سيرتدي هذه الملابس، اما في حالة تصميم الملابس لعمل درامي او مسرحي وغيره من اعمال التصوير المختلفة، فيتم تحديد الألوان لكي تكمل الصورة المطلوبة في هذا العمل الدرامي وتحقق الهدف منه.

استخدام الألوان في الدراما

هل تستمتع بمشاهدة الأفلام؟ حاول أن تتذكر بعض المشاهد من الأفلام التي شاهدتها المشاهد السعيدة، المشاهد الحزينة، المشاهد المرحة والمشاهد العاطفية هل يختلفون في نظام الألوان؟ هل يرتدي الممثلون ألوانا تتناسب مع الحالة المزاجية للمشاهد؟ هل فكرت يوما أن لونا آخر معينا سيكون أكثر ملاءمة لمشهد؟ هذا بالضبط ما يفعله ستايلت الملابس في الاعمال الدرامية حيث يقوم بدراسة الحالة المزاجية للمشاهد ويختار ألوان ملابس الممثلين بحيث تحقق التأثير المطلوب سواء كانت التأكيد على حالة مزاجية معينة مثل زيادة الحزن او القلق، او للتحول من حالة مزاجية لأخري، مثل التحول من الخوف الي السعادة في نهاية الفيلم مع نجاح البطل في هزيمة الشرير. لاحظ مثلا في كل أفلام الرعب تكون الصور داكنة والاضاءة خافتة وبعض أجزاء الصورة معتمة تماما، اما بعد انتهاء احداث الرعب تزيد الإضاءة وتصبح الصورة أكثر وضوحا وكذلك الملابس.

تأثير ألوان الملابس

قد يتم اختيار اللون الأزرق مثلا في أحد المواقف لأنه لون الهدوء والحساسية والدفء والثقة، يهدئ الأعصاب وفعال في تهدئة أي مواقف قوية او عنيفة، وتعتبر ظلاله الداكنة رائعة للمناسبات الرسمية بينما تناسب الألوان الفاتحة المناسبات غير الرسمية.

تأثير ألوان الملابساما اللون الأحمر فهو لون العاطفة والجاذبية والجرأة والاثارة، يناسب الشخصيات الي تسعي لجذب الانتباه والتي تريد أن يلاحظها الجميع في كل مكان، ولتقليل تأثيره يمكن مزجه مع ألوان ناعمة إلى حد ما على سبيل المثال أحمر مع أزرق سماوي أو رمادي فاتح، وطبعا تختلف إمكانيات ارتداؤه بين الرجال والسيدات وكذلك في المناسبات الرسمية للغاية.

اللون الأخضر هو لون الطبيعة والحياة والنمو، يؤكد على النظام والتوازن ويناسب الامسيات والمقابلات الهادئة بعد الغروب، لكن درجات الباستيل منه تناسب أوقات النهار.

الأصفر هو لون النضارة والبهجة واليقظة الذهنية أحيانا شديد السطوع زيادة عن اللزوم ويمكن تخفيف تأثيره باستخدام درجات الباستيل او مزجه مع الألوان الداكنة الأخرى لإضفاء بعض البهجة.

اما اللون الوردي فهو لون الحب والحنان والوداعة والأنوثة والهدوء، هو اللون الذي تعشقه معظم الفتيات وجماله راجع الي رقته، وهو اللون المثالي للرومانسية.

اللون البنفسجي هو لون الملوك والثراء وأيضا لون الغموض والسحر، يملك القوة كما يضيف الرقي يناسب الأوقات الرسمية وفي نفس الوقت يناسب المقابلات الغير رسمية سواء في بداية الليل او حتى الأوقات المتأخرة، فعليا هو لون ملكي يمكن الاستفادة منه في كل الأوقات.

الأسود هو لون القوة والأناقة والرقي والغموض، وهو لون رسمي بامتياز فالبدلات السوداء هي الأكثر استخداما في التجمعات والحفلات الرسمية، فيعطي إحساس بالقوة والسيطرة من جهة ومن جهة اخري يعطي إحساس بالرشاقة وقلة الوزن، والجميل في اللون الأسود إمكانية استخدامه مع أي لون اخر، سواء قوي او ضعيف، فهو يلائم اللون الأحمر الصارخ وفي نفس الوقت يناسب اللون الوردي ويضيف اناقة وجمال لكل منهما.

هذه كانت مجموعة بسيطة من الألوان وطبعا يوجد عدد لا نهائي من درجات الألوان المختلفة، تتنوع بين الدرجات الفاتحة او الغامقة، القوية المتشبعة بدرجة اللون او الباهتة، وهذا التنوع مفيد لكل مصمم ملابس وازياء بحيث يمكن الاستفادة من كل منها عند اختيار ألوان الملابس حتى تلائم الوقت والمكان وطبيعة الشخص الذي سيرتديها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد