القص في مصانع الملابس

القص في مصانع الملابس

قص الملابسقص القماش هو تحويل مساحات القماش الي قطع صغيرة حسب شكل الباترون المطلوب، حيث يتم في مرحلة القص تحويل أتواب الأقمشة إلى الأجزاء اللازمة لإنتاج الملابس الجاهزة، وهي المرحلة التالية لمرحلة اعداد الباترون، وقبل الإنتاج.

ويستخدم المقص اليدوي العادي في اغلب حالات القص إذا كان المطلوب تنفيذ قطعة واحدة فقط، كما يمكن استخدام المقص الدائري او مقص العينة، وهو عبارة عن مقص صغير كهربائي به سكنية مستديرة ويصلح لقص عدد قليل من طبقات القماش، ويناسب العمل في الورش الخاصة أو الأتيليهات وعند عمل عينات جديدة، وتعتمد هذه الطريقة على المهارة والدقة والحساسية لدى القائم بها.

القص الالي في مصانع الملابس

وهي أساليب القص الحديثة الموجودة بالمصانع، وهي المستخدمة في إنتاج الكميات الكبيرة حيث تكون الفرشة في هذه الحالة سميكة وتتم عن طريق عدد من الآلات لكل منها وظيفتها.

الفرشة هي مجموعة طبقات من القماش فوق ترص فوق بعضها، ويتم قصها كلها مرة واحدة بنفس الشكل.

أدوات القص في مصانع الملابس

تتضمن واجبات عملية القص ان يتم قص العديد من أجزاء الملابس دفعه واحده وذلك بالنسبة للوحدات الصناعية باستخدام المقص الكهربي.

المقص الكهربائي: هو أداة القص الأساسية ويحمل باليد وسلاح القص فيه عبارة عن سكينة رأسية تتحرك عن طريق موتور كهربي لأعلي وأسفل ويحركها المسئول عن القص “المقصدار” على خطوط الباترون المرسومة والتي تمثل الحدود الخارجية للباترون بزيادة الخياطات لتتم عملية القص.

البيز: يتبع عملية القص وضع العلامات على القماش الذي تم قصه، والبيز هو واحد من هذه المراحل، وهو عبارة عن ابرة طويلة لها يد، ووظيفتها وضع علامات على القطعة من خلال مرورها في طبقات القماش.

المرقمات: عبارة عن اداوت تقوم بوضع رقم علي كل قطعة قماش، حيث تقوم عامله مختصة بوضع أرقام خاصة بواسطة جهاز صغير للترقيم على كل قطعه من الإنتاج لتكون عليها البيانات التالية: رقم الموديل، والمقاس، ونوع الخيط، واللون، ورقم الفرشة، وهذه البيانات تساعد في أثناء عملية التشغيل لأن كل طبقه من القماش تختلف عن الطبقة الأخرى حتى لا يختلف لون القطعة الواحدة بعد التشغيل لتساعد على تجميع أجزاء الملابس من نفس توب القماش ختي لا تظهر درجات لونية “عيوب” في الملابس المنتجة.

في بعض الحالات يتم فصل أجزاء الفرشة بالمقص الكهربائي العادي، ثم تقص الأجزاء باستخدام المقص المنشار، وذلك في حالات المصانع الكبيرة التي تعمل في الاقمشة الكاروهات والمقلمة.

الجديد في قص الملابس الجاهزة

قص الملابس الكمبيوتر

اما حديثا فتوجد اجهزة تقوم بالقص بدون وضع علامات وبدون عمال ايضا، حيث تقوم هذه الالة بفرد وقص القماش مباشرة، باستخدام شعاع من الليزر، او الماء او الهواء المضغوط بشدة وتركيزه في مكان القص وبالتالي لا يوجد سلاح للقص رغم ان بعض هذه الالات يوجد بها سلاح معدني عادي.

وتناسب هذه الاجهزة القص بكميات قليلة وبدقة عالية، ولهذا تستخدم في قص الملابس الداخلية واللانجيري خصوصا، لان مساحاتها صغيرة وبالتالي يمكن قص اعداد كبيرة في مساحة صعيرة، بالاضافة الي انها تصنع غالبا من البولي استر وهي خامة مناسبة جدا للقص بالليزر لانه قص حراري يعتمد علي صهر الخامة وهو متاح بالنسة للبولي استر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليق علي الموضوع

  1. السلام عليكم
    انا عندي استفسار كيف بقدر اعرف كل قطعة شو بتكلف قماش
    وكيف بقدر وفر بكمية القماش

    • تقدير القماش في المصنع يختلف عن الاتيليه.
      في المصنع يتم عمل “متراج” وعلي اساسه يكون حساب استهلاك القماش، والمتراج هو تخطيط لكيفية وضع قطع الباترون اثناء القص.
      في الاتيليه يكون الحساب تقديري، مثلا الفستان البسيط يستهلك 3 متر للاجسام العادية، ويضاف قماش اكثر في حالة اختلاف الجسم وعلي حسب تفاصيل الفستان.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>