تصميم الازياء وتوليد الافكار

توليد افكار تصميم الازياء

دائما وابدا تبقي مشكلة مصمم الازياء في ايجاد الافكار الجديدة للملابس، “THE IDEA GENERATION” فهذا عمله الاساسي وهذه مسئوليته الاولي، وتولد افكار التصميم في لحظات خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع برسمها بسرعة، حتي يمكنك الاستفادة منها في المستقبل ، وينصح دائما مصممي الازياء الجدد بالاحتفاظ بنوتة صغيرة من الورق الابيض في الجيب لرسم الاسكتشات السريعة للتصميم التي قد تأتي فجأة.

يقول دلين ” تولد الأفكار في لحظات خاطفة وقد تتلاشى من مخيلتك إلى الأبد ما لم تسارع بتدوينها ، قد تظهر الأفكار المثمرة في أغرب الأوقات ولن تبزغ هذه الأفكار دائما وأنت تعالج المشكلة المتعلقة بها، ولكن قد تواتيك ومضة من الاستبصار في الوقت الذي تكون فيه مشغولا بأعمال أخرى أو مشتركا في محادثة أو منصتا إلى محاضرة أو قائما بالتدريس أو عاكفا على قراءة كتاب أو مسترخيا بالمنزل ، وحتى لو بدت هذه الفكرة لحظة ورودها واضحة تماما أو مهمة للغاية بحيث يستحيل نسيانها فهناك دائما احتمال أن تضيع منك فيما بعد” .

 توليد افكار تصميم الازياء الجديدة:

احرص على الساعات الأولى من النهار :

اجعل الساعات الأولى من عملك اليومي مخصصة لوضع الافكار التصميمية، ففي هذا الوقت يكون الذهن في كامل لياقته، وبالتالي يمكنك ايجاد افكار جيدة وكثيرة، كما يجب الا ترهق ذهنك في هذه الساعات بأعمال اخري في المصنع او الاتيليه مثل اعداد الباترون او القص ومتابعة  عينات الازياء، بل عملها في الساعات الأخيرة من اليوم أو في وسطه.

ركز في تصميم الازياء:

ابتعد عن التليفون، والموسيقي، و……..  بل ان كثيرا من مصممي الازياء يتابع المسلسلات او الاغاني اثناء التصميم، وبالتالي يقل التركيز بنسبة او باخري مما يؤثر علي جودة تصميمات الازياء الناتجة.

من الممكن مشاهدة التليفزيون او غيره اثناء التلوين او اعداد عينة الازياء، لكن طبعا مرحلة ايجاد افكار التصميم نفسها تحتاج الي التركيز.

 حدد الهدف من التصميم:

التصميم هو حل للمشكلات، وتحديد المشكلة التصميمية هو او خطوة ناجحة يقوم بها مصمم الازياء، وبدون تحديد المشكلة فكل الحلول خاطئة، او كما يولون ” إذا كنت لا تعرف هدفك فكل الطرق تؤدي إلى هناك”

 اختر مصدر الاستلهام المناسب لك والازياء التي تصممها:

علي حسب طبيعة المستهلك ونوعية المنتج اختر مصدر الاستلهام الذي يناسبهما، فلا تختار الفراشة مصدر استلهام لتصميم ملابس الجينز للرجال، كما يجب ان تختار مصدر تحبه وتفهمه ويمكنك ايجاد معلومات كافية عنه، ويمكنك الاستعانة بالانترنت في البحث عن مصدر الاستلهام “شكرا جوجل”.

رتب افكارك

حاول تنظيم كل المعلومات المتعلقة بموضوع التصميم وعرضها امامك بشكل واضح، مصدر الاستلهام يجب ان يكون مواجه لك بشكل دائم، الاقمشة في متناول يدك، وبالتة الوان الموسم المطلوب مرئية بشكل مناسب، كما يجب ان تحدد الشريحة المستهدفة من السوق بشكل واضح وان تكون كل هذه المعلومات امامك.

وثق افكارك بسرعة:

ارسم سكتش سريع للفكرة التي تأتيك سواء كنت تصممي بالفعل، او انك خارج المنزل او حتي في الطريق، رسمك السريع الذي قد يكون سيئا ولا يعجبك هو الوسيلة الوحيدة للاحتفاظ بالفكرة.

تصميم الازياء هو في الاساس توليد للأفكار الجيدة والجديدة التي يعجب بها المستهلكون، ثم تحويل هذه الافكار الي منتجات تبهر هؤلاء المستهلكون وتجبرهم علي دفع نقودهم مقابل شراء هذه المنتجات، اصحاب المصانع يوظفون المصممين لهذا السبب، ومصمم الازياء العبقري في الرسم والتلوين، سيضطر صاحب المصنع لتسريحه من العمل ان لم يكن قادرا علي توليد افكار تصميم الازياء ومنتجات الملابس بشرط ان تكون جديدة ومبتكرة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
3 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول السيد العناني السيد:

    انا اعمل ي مجال صناعه الملابس الجاهزة وتوج امامي استفسار
    الاول كيف بدوله بحجم مصر الثقافي لا توجد مجله واحدة مصريه لازياء سوي تجربه فتحي خليل الذي عفي عليه الزمن
    ثانيا اود ان احصل علي دور في ادارة مصانع الملابس الجاهزة

    1. يقول خالد الشيخ:

      بالعكس توجد مجلات ازياء مصرية كثيرة جدان منها اخر موضة وحجابي وغيرها، وهي مجلات محترمة جدا.
      بالنسبة لدورة ادارة مصانع الملابس فللاسف لا اعرف مكان يقدمها حاليا.

  2. يقول منى عبدالوهاب:

    فعلا..يا دكتور أنا كانت بتجيلى أفكار و بكون فى ظروف مافيش معايا ورق أرسمها!..و تروح منى بعدها..فقررت أشترى نوته بيضا أخدها معايا و أنا خارجه عشان ألحقها قبل ما أنساها!!..كمان التركيز فى وضع أفكار التصميم..ماينفعش يكون معاه حاجه تانيه ( صاحب بالين كداب)..لأ شابوه على المقال يا دكتور !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد