تصميم الملابس

تصميم الملابس

تصميم الملابسترجع أهمية تصميم الملابس الي الدور الذي تؤديه هذه الوظيفة في تنشيط هذه الصناعة، فالتصميم هو ابتكار اشكال الملابس التي تتحول بعد ذلك الي منتجات يمكن بيعها. وذلك من خلال عمليات القص والتشغيل في المصنع.

وفي البداية، هل تختلف تصميمات الملابس عن تصميمات الأزياء؟ الإجابة هي نعم بكل تأكيد، فرغم ان المفهوم واحد والخطوات متشابهة الي حد كبير لكن المهارات المطلوبة في تصميم الملابس تخلف كثيرا، والسببان الرئيسيان لهذا الاختلاف هما: أولا ان تصميم منتجات الملابس يتم في غالبية الأحوال في المصانع، بغرض تصميم منتجات بكميات كبيرة وبالتالي يجب ان يراعي المصمم ان تكون التصميمات سهلة في انتاجها ومناسبة لمهارات العمال، وان تكون أساليب انتاجها عملية بعيدا عن العمل اليدوي بقدر الإمكان.

اما في تصميم الازياء فمن الممكن ان يدخل العمل اليدوي في كثير من المراحل، أشهرها التطريز، كما ان خطوات تشغيل الازياء قد يتم اعادتها أكثر من مرة لأنها قد تكون جديدة ومبتكرة، ولا يعرفها العمال.

ثانيا ان مصمم الملابس يتركز اهتمامه بشكل أساسي حول … الملابس فقط، في حين ان مصمم الازياء قد يهتم ايضا بالاكسوارات مثل النظارات والمجوهرات والمكملات مثل الايشاربات والشنط والاحذية.

اهمية تصميم الملابس

ترجع الي انها الأساس الذي تدور حوله هذه الصناعة، رغم ان بعض أصحاب المصانع قد لا يهتم بهذه الوظيفة بشكل مناسب، لكن سواء رضي أصحاب هذه المصانع او رفضوا فإن التجديد في صناعة الملابس هو المحرك الرئيسي لعمليات البيع، والمستهلك يسعي دائما خلف الجديد، والزبون علي حق، ولهذا فإن كثير من المصانع التي ترفض التجديد تختفي مع مرور الوقت، او على الأقل تعاني لكي تتمكن من بيع منتجاتها باي سعر.

مراحل التصميم

وتمر عملية تصميم الملابس بعدة مراحل للوصول الي  التشكيلة النهائية وهي:

  • دراسة السوق والمنافسين: للتعرف على احتياجات المستهلك، توجهاتها وتوجهات المنافسين.
  • دراسة اتجاهات الموضة للموسم المطلوب: اختيار اتجاه او عدة اتجاهات تبني عليها التشكيلة، وقد تكون اتجاهات محلية.
  • تحليل المبيعات في المواسم السابقة: التعرف على افضل المنتجات في البيع وتضمينها في التشكيلة الجديدة.
  • تحديد مصدر استلهام للتصميم: اختيار مصدر استلهام ملائم لذوق المستهلك.
  • ابتكار الأفكار: رسم اسكتشات أولية لتصميم الملابس حسب المتطلبات السابقة.
  • تطوير الأفكار واعداد العينة: اختيار افضل التصميمات وتحويلها الي عينات، وتكرار العينة عند الضرورة لتحسينها.

وبعد الانتهاء من اعداد تشكيلة الملابس للموسم المحدد، يم عرض كل العينات في قاعة واحدة على مانيكانات العرض ويتم الاختيار من بينها او اجراء تغيرات نهائية عليها حسب حتى يحدث التوافق الكامل، وبهذا تكون عملية تصميم الملابس قد انتهت ويبدأ المصمم في تصميم تشكيلة جديدة لموسم اخر.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد