كورس تعليم تصميم ازياء

كورس تعليم تصميم ازياء

كورس تعليم تصميم الازياء “دورة تصميم الازياء” بالجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية بالدقي لراغبي تعلم تصميم الازياء، يحتوي كورس تصميم الازياء علي مجموعة من المحاضرات التي تساعد الدارس علي تعليم  تصميم الازياء بشكل احترافي وتسهيل ابتكار افكار جديدة جذابة ومطلوبة، ورسم الازياء هو وضع هذه الافكار بشكل مناسب علي الورق، وطبعا يتطلب هذا رسم الازياء وتلوينها، بالإضافة الي اخراجها “تقديمها” بالشكل المقبول، ويحتوي كورس تعليم تصميم الازياء علي تمارين وشرح للرسم وخامات التلوين بالإضافة الي طريقة العرض.

تصميم الازياء هو ابتكار افكار جديدة جذابة ومطلوبة، ورسم الازياء هو وضع هذه الافكار بشكل مناسب علي الورق، وطبعا يتطلب هذا رسم الازياء وتلوينها، بالإضافة الي اخراجها “تقديمها” بالشكل المقبول، في كورس تصميم الازياء سنتعرض لأسلوب الرسم وخامات التلوين بالإضافة الي نصائح العرض.

بالنسبة لرسم الازياء فمعظم هواة التصميم يمارسون رسم الازياء باسلوب حر، بشكل مباشر علي الورق، وبالطبع فهم موهوبون ورسمهم يعبر عن ابداعهم، لكن مصمم الازياء يستعمل في رسم الازياء قوالب مخصوصة، نسميها مانيكانات واسمها الصحيح فيجرز fashion figure templates حيث توضع هذه القوالب وفوقها ورقة شبه شفافة “ورق التصوير” ثم يبدأ المصمم في رسم وتصميم الازياء فوق هذا القالب.

بالطبع سيكون الرسم اصح ونسب الجسم ادق، كما ان رسم الازياء سيكون اسرع.

يمكن الحصول علي قوالب تصميم الازياء من خلال رسمها يدويا وتصحيحها حتي تصل الي درجة مقبولة، كما يمكن الحصول عليها من مواقع الانترنت او كتب تصميم الازياء.

المرحلة الثانية هي تلوين الازياء، ومصمم الازياء في بداية تعليمه يستخدم الوان الاكوريل aquarelle سواء الاقلام او العيون وعندما يتقن استخدام هذه الالوان يبدأ في استخدام الوان الماركر ، واسلوب استخدام كل هذه الالوان واحد تقريبا، مع اختلاف بعض التفاصيل.

طريقة استخدام اقلام الاكوريل التلوين بالقلم ثم تذويب “تسييح” الالوان بفرشة مبللة، ونسبة المياه الموجودة بالفرشة تؤثر علي التأثير الناتج فكلما كانت المياه كثيرة زادت نعومة الالوان، وكلما قلت المياه زادت حدة الالوان، وبالطبع هذه التاثيرات لها علاقة بشكل رسم الازياء المطلوب.

المرحلة الاخيرة في كورس تصميم الازياء هي عرض التصميم او اخراجه، واهم نصائح عرض تصميمات الازياء هي:

1. الابتعاد عن زخرفة وتلوين المساحات المحيطة بالتصميم.

2. النظافة

3. فكرة التصميم وتفاصيله واضحة.

4. اضافة عينات الأقمشة او الوحدات الزخرفية المستخدمة بجانب رسم الازياء.

5. وجود تصور عن طريقة التنفيذ، ليس مجرد رسم ازياء.

يحتوي كورس تعليم تصميم الازياء علي طريقة رسم المانيكان، رسم الازياء، تلوين الازياء وطرق استخدام الالوان المتنوعة، تلوين الاقمشة المختلفة، عرض التصميم والمشروع النهائي، بالإضافة اهمية دراسات السوق في تصميم الازياء.

كورس تصميم الازياء بالجمعية، يقدمه مجموعة من اساتذة الجامعات المصرية المتخصصين، وتتميز المحاضرات بطابع عملي تطبيقي، وعلمي سليم، وسهولة الشرح والتطبيق، حيث ان هدف الكورس بالأساس هو مساعدة خريجي الجامعات المختلفة علي اقامة مشروع صغير في مجال الازياء والملابس.

كورس تصميم الازياء هو واحد من مجموعة من دورات تصميم الازياء تنظمها الجمعية، ويتبعها دورات اعداد الباترون، والتشكيل علي المانيكان، ودورة تنفيذ الازياء.

لمعرفة مواعيد كورس الازياء، والتسجيل فيه من فضلك اقراء موضوع دورة تصميم الازياء الذي يتم تحديثه بشكل دوري بمواعيد الكورسات الحالية والقادمة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
20 تعليق علي الموضوع
  1. يقول LAVIE20:

    انا اريد التعلم لكن انا من الجزائر كم يتطلب الوقت لجميع هذه الكورصات وكم الوقت مع مراعاة اين اقطن وكم التكلفة لجميعالكورصات وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      مجموع تكلفة كل هذه الكورسات 3900 جنيه، ويمكن دراستها في حوالي 6 اشهر.
      اما بالنسبة للاقامة فهي حسب اختيارك وبمعرفتك وليس لنا دخل فيها.

  2. يقول aml abo bakr:

    انا نفسي اتعلم تصميم الازياء بس خايفه افشل انا بحاول اتعلم و صممت فستان و كتير قالو اني لازم اتعلم هل كورس التصميم يمكن ان يزيد من مهارتي ف التصميم و الابتكار

    1. يقول خالد الشيخ:

      ؟!
      المفروض

  3. يقول nelly:

    انا عايزة اخد الكورس بس محتارة اخد التصيم ولا الباترون والتنفيذ انا عايزة اكون مصممة واتعلم انفذ كمان مع العلم ان بحاول اعمل دة فى البيت لوحدى بس مش باحتراف ومتعلمتش وعايزة اكون محترفة ابدا ازاى ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      الـ 3 كورسات مهمين للمصممين، وبما انك عايزة تكوني مصممة يبقي تبتدي بكورس التصميم.

  4. يقول PETER:

    ممكن اتواصل تلفونيا ازاى

    1. يقول خالد الشيخ:

      الاتصال بالجمعية 01144445725 يوميا من العاشرة صباحا حتي الثامنة مساء ما عدا الجمعة

  5. يقول doaa:

    السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    انا من المتابعين لاخباركم ومعجبه جدا بالمعلمات اللى بتضيفوها للقارئ
    وكنت حابه جدا انى اشترك فى الكورسات دى
    بس فيه سؤال ، انا عايزه اخدها لانى حباها بس خايفه انى ما اضفش فى المجال دى ودى مهمه عندى جدا . يعنى انا عايزه ادخله علشان اضيف لنفسى وللمجال شيئ جديد. آه بحب اضيف للبسى ولبس اخواتى شيئ بس هل دى كافى انى احس انى جيده انى اكمل ولا لأ؟
    انا عايزه ادرس المجال دى باتقان جدا من الالف الى الياء . بس مش انا بس اللى اقدر احدد انى اقدر اكمل ولا لآ . علشان كدى انا سألت حضرتك بصفتك خبير ومتخصص فى المجال دى
    وشكرا جدا لقرائتك واسفه على الاطاله

    1. يقول خالد الشيخ:

      احسن شخص يجيب علي السؤال ده هو انتي.
      لكن لو بتحبي تغيري شكل اللبس، وتحبي تخيطي، ولما تمسكي قماش تحسي انه ممكن يتعمل منه فستان شكله مختلف يبقي انتي ممكن تضيفي.

  6. يقول martini:

    السلام عليكوم كنت احب اعرف ممكن ادرس كل اليخص الموضة وتصميم وتصنيع في وقت اد اه وكام التكلفة ان شاء الله وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      كورس التصميم 700 جنيه في شهرين.
      كورس الباترون وكورس التنفيذ 800 جنيه في شهرين لكل كورس.
      كورس التشكيل علي المانيكان 1000 جنيه في شهرين.
      كورس التصميم بالكمبيوتر 600 جنيه في شهر ونصف.
      بالطبع لن تحضر كل هذه الكورسات، بل ستختار منها ما يناسب احتياجك.

  7. يقول Tota:

    السلام عليكم .. اناا روحت من مده كليه الفنون التطبيقيه لانى نفسى بجد ابقى مصممه ازيااء وافصل كمااان فاكتشفت لماا روحت ان كل دورة لوحدها يعنى التصميم لوحده والباترون لوحده والحياكه لوحدهاا والخ ..
    هل المركز داا زيهم برضووو ولاا بتعلمونا كل حااجه ع بعضاا وراا بعض والتكلفه وااحده ولاا متقسمه زيهم ..
    وشكراااااااا

    1. يقول خالد الشيخ:

      احنا زيهم، كل كورس منفصل.

  8. يقول اميره محمد:

    هو الكورس باللغه النجلىزىه

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا بالعربية طبعا.

  9. يقول sho:

    اممم السلام عليكم
    مشكورر
    بس انا الصراحه صغيره حيييييل وطموحي اني اصير
    مصممه بس انا اهم شي عندي اني اعرف ارسم
    واعرف انواع الاقمشه
    ووو يليت تعلمني =)

    1. يقول خالد الشيخ:

      وعليكم السلام.
      اظن انك لست مصرية، عموما انا اكتب باستمرار في هذا الموقع، ويمكنك المتابعة.

      1. يقول sho:

        ايوه لست مصريه انا من المملكه العربيه السعوديه
        وسوف اتابعك انشأالله =)

        1. يقول خالد الشيخ:

          اهلا بيكي معانا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.