كيف اصبح مصممة ازياء

كيف اصبح مصممة ازياء

كيف اصبح مصممة ازياء اقابل كثيرا أسئلة من نوعية كيف أصبح مصممة ازياء والسبب في كثرة التساؤل حول هذه الموضوع هو:

  • تصميم الازياء مهنة ممتعة جدا ومربحة أيضا.
  • توجد كثير من المفاهيم الخاطئة حول هذه المهنة.
  • توجد كثير من مجالات العمل المختلفة في تصميم الازياء.

ومهنة تصميم الازياء مهنة ممتعة لأنها تخرج دائما عن المألوف وتقدم الجديد، وعموما كل مهن التصميم ممتعة إلا أن تصميم الازياء أكثرها متعة (من وجهة نظري) لأن المصمم يتعامل مع أقمشة وتطريز وطباعة وغيرها من العوامل الكثيرة التي تجعل كل يوم عمل مختلف عن اليوم الأخر.

هل الدراسة ضرورية؟

بالتأكيد دراسة تصميم الازياء تفيد كل من يريد العمل في هذا المجال وسوف تساعدك على الوصول لهدفك أسرع كثيرا من الاعتماد فقط على التعلم الذاتي، لكن عالم الموضة يوجد به الكثير من المصممين الذين تفوقوا بدون دراسة، فقط اجتهدوا وتعلموا اثناء عملهم ربما من خلال التعلم من الاخرين او من خلال الدورات والتدريب علي يد محترفين.

إذن كيف اكون مصممة ازياء

العمل الجاد والإبداع هو الذي يساعدك علي ان تكوني مصممة ازياء ناجحة، ويجب العمل في هذا المجال بجدية وبذل الجهد، كثيرا من المصممات الجدد يعتقدن ان التصميم عمل ترفيهي وهو علي العكس، كما ان الكثيرين يريدون ان يعرفوا كل شيء صناعة الازياء وهذا غير ممكن فكل شخص يجب ان يبدأ صغيرا ثم يكبر وينشئ ماركته الجديدة التي ستكبر مع القوت بإذن الله، واذا لم يكن لديك العمالة الكافية ولا المعارففاصبر وكل شئ سوف يأتى تباعا وعادة ما يبدأ العمل بشخص واحد وقد يكون معه مساعد ومع مرور الوقت يكبر الاتيليه ويزيد العاملين فيه.

كيف اصبح مصممة ازياء

إذا أردت أن تكوني مصممة ازياء فيجب عليك الاهتمام بابتكار التصميمات، ويوجد فرق بين المصمم الرجل والمصممة في أن المصممة غالبا تكون دليها قدرة على اختيار الألوان بشكل أفضل، كما أنها تهتم بالتفاصيل أكثر وكثيرا ما تتميز تصميماتها بوجود بعض التفاصيل اليدوية الصغيرة التي لا يتقنها الرجل، المصممة فيفيان ويستوود Vivienne Westwood مثلا كثرا ما يدخل في تصميماتها أجزاء من الكروشيه، ويدخل تحت موضوع ابتكار التصميمات الكثير من العناصر الضرورية لكل مصممة لكي تكون ناجحة.

مجالات تميز المصممات

الألوان: من اهم عناصر التصميم وكثيرا ما تعتبر الألوان العنصر الأساسي الذي يفرق بين التصميم الجميل والتصميم القبيح، وبدون الاستعمال الجيد للألوان، يصبح التصميم ضعيف ولا شكل له. ولعيون النساء القدرة علي رؤية وتمييز عدد من الالوان اكثر من عين الرجل.

الأقمشة: للنساء القدرة علي التخيل اكثر من الرجل، وتخيل شكل القماشة وجودتها في اظهار التصميم كما تصورته، اختيار القماش الجيد لا يقتصر فقط على ثمن القماش، بل يتعداه إلى اختيار القماشة المناسبة التي تظهر فكرة التصميم.

التفاصيل: اكثر ما يميز المصممات هو الاهتمام بالتفاصيل، القدرة علي اضافة تفصيلة صغيرة من الكروشية، او بعض التطريز، او حتي شكل خياطة مختلفة، كلها من العناصر الي تميز المصممات عن المصممين، أشكال القصات وأماكنها وطريقة خياطة الأجزاء مع بعضها، كلها تفاصيل صغيرة تهم المستهلك وتؤثر علي نجاح التصميم، وحاولي أن تكون دقيقة في جميع تفاصيل تصميمك مهما كانت صغيرة.

مصممة ازياءالمنطقية والموضوعية: دائما ما يصمم المبتدئ فساتين، ودائما تكون فساتين شفافة وبها فتحات من كل جانب وفي كل مكان، لا مانع من الجنون أحيانا، لكن 99% من المستهلكين المصرين (على حد علمي) لن يوافقوا أبدا على هذه التصميمات.

العناصر السابقة تتميز فيها السيدات لكن يجب علي المصممة الانتقال إلى المرحلة التالية وهي مرحلة تحويل الاستكتشات إلى منتجات حقيقية ملموسة، ولكي تكوني مصممة ازياء ناجحة يجب عليكى تحويل الأفكار إلى ازياء ويتطلب هذا بعض المهارات مثل:

  • اعداد الباترون.
  • معرفة طرق قص القماش.
  • معرفة تقنيات الخياطة وطرق أدائها.

ورغم ان مصممة الازياء لا تضطر في كثير من الأوقات إلى ممارسة هذه المهام بنقسها، إلا أن معرفتها بها يساعدها علي توجيه العاملين معها لتخرج المنتجات النهائية كما تخيلتها تماما، وليتحقق حلمها في أن تصبح مصممة ازياء مشهورة يعرفها الجميع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
9 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول بيان:

    انا صغيره عمري 11 سنه احلم كون مصممه ازياء انا ساكنه
    ببلده محد الناصره اسمها اكسال لو في دورات تصميم ازياء

    1. يقول خالد الشيخ:

      اتمني ازور الناصرة طبعا لكن…..
      اتمني لكي التوفيق وان تتحقق كل امانيكي

  2. يقول abdo:

    لو سمحت انا في سنه 5ملابس جاهزه شعبه ونفسي ابقا مصمم ازياء ماهي الطرق الي توصلني ان انا ابقامصمم ازياء ممكن عن طريق الكليه وهيا ايه الكليه الي توصلني لكدا

    1. يقول خالد الشيخ:

      كلية الفنون التطبيقية، وموجودة في جامعات حلوان ودمياط وبنها.

      1. يقول abdo:

        ممكن اعرف تاخد من مجموع كام

        1. يقول خالد الشيخ:

          95-97%

  3. يقول Shab:

    ليه يا دكتور كده عنوان الموضوع يخاطب النساء (كيف اصبح مصممة ازياء ) و ليس كيف اصبح مصمم ازياء مع العلم ان مصصمى الازياء الرجال اكثر فى العدد و الشهرة و المرأه تثق فى ذوق الرجل و قدرته على التنفيذ و الجرأه و الألتزام بالمواعيد ,

    1. يقول خالد الشيخ:

      لان هذا الموضوع يحتوي علي بعض النقاط التي تفرق بين الرجل والسيدة.
      اما بالنسبة لكثرة المصممين الرجال فهذا لا شك فيه، لكن المصممات لديهم بعض المميزات ايضا.
      عموما ارجو قراءة الموضوع مرة اخري لتفهم قصدي.

  4. يقول ام حازم:

    صحيح، يعطيك العافية ، كثير استفدت من الموقع هذا جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد