بروفة الملابس

بروفة الملابس

تنسيق الملابسفي حالات كثيرة يحتاج المستهلك الي تعديل الملابس لتناسب مقاسات جسمه، يلجأ الي هذا الحل لان الملابس الجاهزة الموجودة في المحلات لا تتناسب مع مقاساته الشخصية، او لان المستهلك يرغب في تعديل الملابس بإضافة أجزاء جديدة اليها او تغيير شكلها لتناسب مزاجه الشخصي.

ومن جهة اخري تعتبر البروفة في الاتيليهات شيء أساسي للتأكد من ضبط ودقة مقاسات الملابس التي تم تنفيذها، وبالتالي تعتبر بروفة الملابس مهمة في كل من الاتيليهات او عند الترزي بعد اجراء التعديلات المطلوبة، وفي بعض الأحيان تكون النتيجة النهائية مختلفة عن المتوقع، فما هي مسئولية كل من الاتيليه او الترزي من جهة، وما هي مسئولية صاحب الملابس نفسه؟ وما الذي يجب على كل من الطرفين مراعاته اثناء اجراء البروفة؟

يجب علي كل الاطراف مراجعة النقاط التالية عند اجراء البروفة، وعند التسليم:

  • عند اجراء البروفة يجب ارتداء الملابس الضرورية فقط والتي في الغالب سيتم ارتداءها او ارتداء ملابس شبيهة بها. فالملابس السميكة تحت الفستان ستظهره بشكل مختلف عن الواقع.
  • الملابس بعد تعديلها يجب ان تكون مضبوطة وهذه مسئولية الاتيليه، واي كانت طلبات العميل ففي جميع الأحوال يجب ان تتناسب مقاسات قطعة الملابس بعد تعديلها مع مقاسات جسمه وحسب ستايل الملابس المطلوب أيضا.
  • يجب تحديد موعد للانتهاء من التعديلات المطلوبة ويجب ان يلتزم الاتيليه بهذا الموعد أيا كانت الأسباب، وعند تغيير موعد التسليم لأي أسباب قهرية يجب اخبار الزبون بهذه التعديلات قبل موعد التسليم بوقت كافي وعدم مفاجاته بتعديل الموعد.
  • يجب ان يتناسب موعد التسليم المحدد مع صعوبة الملابس المطلوب تنفيذها، فلا يمكن ان يكون تسليم الجيبة بعد شهرين، ولا ان يكون تسليم فستان الزفاف بعد 3 أيام.
  • قليل جدا من الملابس قد تنكمش بعد الغسيل، ويجب قبل تعديل الملابس ان يتم عسلها جيدا وكيها (بالمكواة) حتى لا يحدث اختلاف في المقاسات بعد اجراء التعديل وتصبح قطعة الملابس غير قابلة للاستخدام.
  • طول الملابس يتغير حسب طول الحذاء المستخدم معها، ويجب ارتداء الحذاء المفترض استخدامه اثناء اجراء البروفة.
  • بعض قطع الملابس الصعبة مثل ملابس الزفاف تحتاج الي أكثر من بروفة للتأكد من سلامة مقاساتها، كما ان طبيعة المناسبة تفرض بعض الاهتمام الزائد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول Mai:

    يتم تنفيذ الموديل كامل ثم يتم عمل اابروفة لضبطه ، ام متي يتم عملها بالظبط !

    1. يقول خالد الشيخ:

      في الاتيليه البروفة تكون قبل الانتهاء تماما من القطعة، مثلا بعد خياطة الاجزاء الاساسية وقبل التطريز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.