دراسة السوق

marekt research

كل شخص يحب ان يؤسس مشروعه الخاص، فمتعة ادارة المشاريع، واحساس التوتر في لحظات القلق وانتظار النتائج، ونشوة النجاح كل هذه اشياء يحب الكثير منا ان يجربها، ورغم ان البعض بطبيعتهم لا يحبون المخاطرة، ويفضلون ان يعملوا لدي الاخرين، والبعض الاخر يحلم بالوظيفة الحكومية لضمان الاستقرار، إلا ان البعض الاخر يختلف عنهم، وهؤلاء المختلفون هم الاكثر نجاحا.

لكن هذا لا يعني ان تبدأ مشروعك بدون اي تخطيط او إعداد، لان عدم التخطيط يؤدي الي الفشل، وهو ما لا نتمناه، رغم امكانية حدوثه، لكن من الواجب عليك ان تخطط لمشروعك، وتترك النتائج لمشية الرازق.

ولإنشاء مشروع الملابس الجاهزة الخاص بك يجب ان تتخذ مجموعة من الخطوات والتي يمكن ترتيبها في 4 مراحل رئيسية، يمكن ان تندرج تحتها مراحل اخري فرعية عديدة، لكن هذه المراحل الرئيسية هي:

  • دراسة السوق وتحديد مشكلة
  • تحديد المنتج وتصميمه
  • الانتاج
  • التسويق

 اول الخطوات دراسة السوق:

دراسة السوق هي البحوث المنظمة و الموضوعية التي تعمل على تجميع و تحليل المعلومات المتصلة بمشكلة معينة في السوق يهدف إيجاد حل لها و هو كذلك عبارة عن تقنية تسمح بالبحث عن معطيات كمية أو نوعية لسوق معين و تحليلها لغرض المساعدة في اتخاذ القرار التسويقي و التعلق بالمنتج او الخدمة الحالية أو المستقبلية و عادة ما يستعمل لفظين في الكتب دراسات السوق و بحوث التسويق و لكن هناك فرق بينهم حيث أن دراسة السوق هي جزء من الدراسات التسويقية وهي تهتم فقط بدراسة المستهلك النهائي بينما الدراسات التسويقية فإنها مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تدعم عملية اتخاذ القرار التسويقي.
وترجع اهمية هذه الخطوة من انها تؤثر بشكل كبير علي مدي نجاح المشروع من عدمه، ودراسة السوق الجيدة تساعد علي تحديد مشكلة شريحة من المستهلكين، معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم، ويفترض ان يُنتج مشروع الملابس الجاهزة المقترح المنتجات التي تحل هذه المشكلة، والحقيقة ان سوق الملابس الجاهزة المصري ممتلئ بالمشاكل.

اسأل اقاربك واصدقائك عن مشاكلهم اثناء تسوق الملابس، هل تعجبهم الخامات؟ هل هم راضون عن الالوان؟ ما رأيهم في التشطيب؟ وما مدي جودة ضبط الملابس (التلبيس)؟

هل هم راضون عن الاسعار؟ ماذا يتمنون ولا يجدونه؟ لما لا يشترون؟

كل مشكلة من هذه المشاكل يعتبر فرصة لكل من يرغب في انشاء مشروعه الخاص، وصدقني ستفاجئ بكمية المشاكل التي يعاني منها المستهلكين كل يوم، فكر معي ماذا لو حللت انت احد هذه المشاكل؟ هل تعتقد ان هذا سيساعدك علي النجاح؟ ام ان من الافضل ان تُنتج اي منتج مثلك مثل اي مصنع اخر؟

لنجاح دراستك للسوق:

  • لا تنافس الاخرين بتقليد منتجاتهم، فالحقيقة ان المستهلكين (المصريين) يرغبون في منتجات مختلفة ومتميزة، لقد ملت النساء من نفس الشكل الذي يرتدينه كل يوم صباحا ومساءا.
  • كل منتج له توليفة خاصة من الماكينات، قد تختلف تماما من منتج لأخر، فلا يمكنك البدء في انتاج ملابس تريكو، وقمصان رجالي، وبلوفرات اطفال بنفس الماكينات، من فضلك ركز في نوعية واحدة من المنتجات، وعندما تنجح في تصنيع وتسويق هذا المنتج فكر في توسعة مجال عملك.
  • حدد هدف صغير وواضح قبل البداية، ولا تكثر من الاحلام، بل ابدأ في التطبيق.
  • تعلم قبل ان تبدأ وستكون الخسارة اقل، لما لو بدأت بدون تعلم فستكون الخسارة اكبر، ويمكن التعلم بالعمل في محل ملابس؟! ولما لا،  او بقص وخياطة مجموعة ملابس لاقاربك.
  • استعن بشخص لديه خبرة “لا خاب من استشار” صاحب الخبرة سيجنبك الكثير من الخسائر، وسيفيدك كثيرا خصوصا في المرحلة الاولي من حياة مشروعك.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
12 تعليق علي الموضوع
  1. يقول shaimaa:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    لو سمحت ممكن رقم تليفون حضرتك للتواصل ضروري

    1. يقول خالد الشيخ:

      التواصل التليفوني يكون من خلال الجمعية، استاذ باسم 01144445725

  2. يقول salma amr:

    دكتور خالد بعد اذنك انا امتلك محل وعايزه باذن الله افتحه محل ملابس محجبات انا مقيمه فى اسوان وللاسف انا مش بعرف ارسم تصمميات خالص ومش عارفه ابتدى ازاى ولا كميه الملابس اللى افرش بيها المحل ونفسى اكون متميزه فى لبس المحجبات واعمل موديلا جديده انا كنت عايزه ممصم ازياء ومصنع تكون الاقمشه عنده ممتازه وخامتها جيده علشان ابتدى.

    1. يقول خالد الشيخ:

      -اذا كنتي لا تسطيعين التصميم فاعلي في بيع المنتجات الاساسية، او تعلمي التصميم.
      -المحل تقريبا يحتاج الي 5 قطع لكل متر مربع، فإذا كان المحل مساحته 100 متر فتحتاجين الي 500 قطعة، هذه مجرد ارقام تقريبية.
      – ارسلي رقم تليفونك منطقتك، ويمكنني الاعلان عن حاجتك الي مصممين ومصنعين.

  3. يقول هيثم الشاذلى:

    د/خالد . كنت عايز اخود كورسات فى المجال ده عشان اكون درسه قبل ما افتح مشروع فين وبكاام ؟

  4. يقول ahmed taha:

    اريد اقامة مصنع للملابس الجاهزة تصنيع تي شيرت بدولة الكويت وانا مقيم بالكويت منذ 2008 ولذلك ارجو الرد هل اجازف واقوم بالمشروع ام اعمل عينات واقوم مجرد بالتسويق من مصر الي الكويت علما بانه سوف يصبح اول مصنع للملابس التي شيرت بدولة الكويت ارجو الرد والأفادة.

    1. يقول خالد الشيخ:

      هل يمكن توفير عمال في الكويت؟
      ما هو متوسط اجورهم؟
      اعتقد ان التصنيع في مصر اسهل والتسويق في الكويت

  5. يقول Um.Aish:

    بارك الله فيك

    نعم كل منا يريد ان ينجح ولا بد للنجاح من خطة والمضي فيها بتركيز وعزيمة

    كنت قد ذكرت لك من قبل اننى اريد ان ابدأ في منزلي بشكل مبدأى ثم اقوم بالتوسع

    اردت ان ابدأ بتفصيل النقاب . والجوارب . والجوانتيات . والستائر . والملايات

    صراحة ارى انها مطلوبة بشكل مستمر خاصة ممن حولي

    ” ولاننى منتقبة فأعلم جيدا ماذا تريد المنتقبة واعرف اين راحتها ”

    ” ولأن الملايات سهلة التفصيل . ولأن الستائر لا تخلو من كل بيت ” قررت تفصيلهم

    خاصة اننى اعتقد ان جميعها بسيطة وسأتعلمها بسهولة

    وبعد ذلك اريد ان انشئ مصنع لصناعة ملابس ” لا اعرف التخصص ”

    هذا سيرجع الى الدورات التدريبية التى سأتعلمها وبالتالى أكثر شئ ارى نفسي فيه اكثر سأتخصص فيه

    هل هذه مجازفة ؟

    ——-
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باختصار .. اريد ان ابدأ في مشروع خاص بي

    انا احب الخياطة كثيرا وارى انه فن راقي جدا ويحتاج الى الذكاء والتركيز والتميز

    للاسف أنا لا افقه شئ عن الخياطة

    ووجودي هنا .. كان عن طريق البحث . لاننى بحثت كثيرا عن اماكن دورات وكورسات للخياطة

    ووجدت ان اكثر مكان مميز فى مصر تكلفة الدورة فيه 8500 ” مع الاحتفاظ باسم المكان ” حتى لا يكون ممنوعا وضعه هنا

    المهم ..

    اريد ان اتعلم وابدأ في المنزل ثم اتمنى من الله ان يكبر مشروعي وانشئ مصنع ” والمكان موجود ” ومساحة معقولة لا تقل عن 96 م وربما تزيد لانه منزل من طابقين

    اعتذر على الاطالة

    انا اريد مشروع خياطة ولذلك اتمنى منك النصيحة ” فى اى تخصص اعمل ” ؟

    انا بالنسبة لي سأتعلم وبهذا لا يهمني التخصص لاننى احب الخياطة ككل

    لو فى المنزل بشكل مبدأى سيكون تخصصي فى ” نقابات . جوانتيات . جوارب ” .. ” ستائر وملايات ”

    اما فى حالة انشاء مصنع فهذا سيرجع لنصيحة حضرتك لى

    وبهذا فأتمنى ان اعلم من حضرتك موضوع النقاب .. الخ فى المنزل ما تكلفته وما المطلوب له ؟

    ولو اخترت لى مشروع ما بانشاء المصنع ما المطلوب ايضا

    اعلم اننى اطلت كثيرا ولكن كل منا يحتاج الا يخسر ولهذا لا بد ان الم بشكل كبير بالموضوع

    اتمنى الرد ……………. واعتذر اعتذر ع الاطالة

    هل فكرى مشتت ؟

    صراحة انا ارى نفسي مشتتة واتمنى ان ينصحني ذوي الخبرة

    1. يقول خالد الشيخ:

      انصحك ان تبداي في حياكة الملائات، واثناء ذلك صنعي لنفسك بعض المنتجات التي تحتاجينها “نقاب”.
      وعندما تتقنين الحياكة وتنفيذ الملابس ابدأي مشروعك في مجال النقاب.

  6. يقول محمد حسين عبد الوهاب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ارجو التواصل اريد الاستفادهمن خبراتك انا اعمل مندوب في مصنع ملابس زي موحد في المملكه العربيه السعودية

  7. يقول posey:

    مقالة رائعة بجد استفد منها كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.