ماكينة الخياطة

ماكينة الخياطة

بدء الانسان خياطة الاقمشة لتنفيذ ملابسه وذلك منذ بداية حياته في الغابات والاحراش، وكان يستخدم عظام الحيوانات في عمل ما يشبه الابر، كما استخدم شعر الحيوانات والياف النباتات في عمل خيوط بدائية، وعندما عرف الانسان المعادن واصبح قادر علي تشكيلها صنع منها ابرا ودبابيس، و بعد الثورة الصناعية وبداية من القرن السابع عشر ظهرت محاولات عديدة لتصميم وتصنيع ماكينة الخياطة الميكانيكية.

وماكينات الخياطة هي عبارة عن الات صناعية ميكانيكية تستخدم الخيوط لتثبيت طبقتين او أكثر من القماش معا عن طريق خيطيين أحدهما حلوي يمر من خلال الابرة والأخر سفلي موجود داخل بوبينة المكوك، وقد ساعدت هذه الماكينة علي تطوير صناعة الملابس الجاهزة وصناعة الجلود وغيرها من الصناعات على تقديم منتجات أفضل وامتن وبسعر أرخص، وذلك بتحويل نظام انتاج الملابس الي نظام الإنتاج الكمي “بكميات” في المصانع.

مكنة الخياطة المنزلية

مكنة الخياطة المنزلية

تعتبر مكنة الخياطة “العادية” هي أساس صناعة الملابس الجاهزة، ورغم انه يمكن الاستغناء عن هذه المكنة واستخدام بدائل لها الا انها بداية الطريق لكل من يريد تعلم تصنيع وتنفيذ الملابس الجاهزة.
وكلمة “مكنة” هي كلمة عربية حيث تعني في المعجم “كل آلة من شانها ان تؤدي عملا آليا للانتاج الصناعي”، ويعرف الناس مكنة الخياطة بشكلها التقليدي وهي تلك المكنة التي يمكنها خياطة الاقمشة مع بعضها، لكن لهذه المكنة اشكال كثيرة، والمعروفة بين الناس هي المكنة التي تنتج “الغرزة المغلقة” ونطلق نحن عليها غرز رقم 301 وهو كود الغرزة التي يتم انتاجها باستخدام فتلتين أحدهما علوية والأخرى سفلية، وتتشابك الفتلتين في مكان الغرزة لعمل الحبكة الضرورية.
ويطلق عليها مكنة الابرة الواحدة “single needle” لتفريقها عن باقي ماكينات المصنع، وذلك لان بها ابرة واحدة يمر بها الفتلة الاولي “العلوية”، كما تحتوي على كروشيه واحد يحيط بالمكوك الذي يحوي بداخله بوبينه بها الفتلة الثانية “السفلية” اللازمة لتكوين الغرزة.

يمكن تقسيم الماكينات الي مكن صناعي ومكن منزلي، والمكن المنزلي ابطأ كثيرا من المكن الصناعي كما انه ضعيف لا يمكنه خياطة الاقمشة الثقيلة، بالإضافة الي صعوبة تحكم القدم الضاغط “الدواسة” في الاقمشة الخفيفة مما يتسبب في عيوب بالخياطة ولا ترقي الي مستوي الجودة المطلوب، وكذلك يصعب التحكم في القماش عليها نتيجة صغر مساحة سطحها.
وتوجد بعض الاشكال من مكنة الخياطة المنزلية التي يمكنها أداء اكثر من وظيفة، مثل انتاج الغرزة المتعرجة “زجزاج” او التطريز وتركيب الازرار، وعلي عكس ما يظنه البعض فإن تخصص المكنة في أداء وظيفة واحدة افضل كثيرا من أداء وظائف متعددة، وميكانيكاً فإن أداء وظائف كثيرة يسبب اعطال كثيرة كما انه يقلل كفاءة أداء كل وظيفة، الا ان المكن الحديث بشكل عام افضل، ولهذا انصح بشراء مكنة حديثة لكن بدون الاهتمام كثيرا بالوظائف الكثيرة لأنه وعن تجربة لن يحتاجها احد، واذكروا لي كم شخص ينفذ التطريز علي ملابسه باستخدام مكنة الخياطة المنزلية؟

ماكينة الخياطة المنزلية:

ماكينة خياطة منزلية

ماكينة خياطة منزلية

مكنة صغيرة تختلف عن مكنة المصنع في بطء سرعتها، وضعف قوتها، حيث يصعب عليها التعامل مع بعض الاقمشة السميكة جدا او الخفيفة جدا، بخلاف مكنة المصنع، الا انها تتميز عن مكنة المصنع في قدرتها علي القيام باكثر من عملية، مثلا عمل زجزاج او التطريز، او تركيب زرار، وتوضع مكنة الخياطة المنزلية علي ترابيزة

ماكينة خياطة صناعية

 

 

 

ماكينة الخياطة الصناعية:

مكنة الخياطة الصناعية

مكنة الخياطة الصناعية

اما إذا كان لديك مكان يكفي لمكنة الخياطة الصناعية فأنصحك وبشدة بشراء واحدة، وعدم التفكير نهائيا في مكنة المنزل، ماكينة الخياطة الصناعية تكون الترابيزة جزءا منها، وبها نظام تزييت خاص (حمام زيت) يوم بتحريك الزيت  في كل اجزاء المكنة وذلك ا بشكل دائم ما دامت ماكينة الخياطة مستمرة في العمل، ويجب تغيير الزيت الموجود فيها بشكل دوري كلما تغير لون الزيت واصبح شديد القتامة “غامق” واستبداله بزيت صناعي خفيف. هذا النوع أسرع واقوي وقادرة على التعامل مع كل أنواع الاقمشة، والقدم الضاغط بها “الدواس” محكم جيدا فوق القماش مما ينتج خياطة جيدة، كما ان لها ترابيزة خاصة مساحتها كبيرة وتساعدك على العمل، وبها الكثير من وسائل تسهيل الانتاج فهي في جميع الأحوال مكنة صناعية متخصصة وليست مكنة للهواة.

انواع ماكينات الخياطة:

  • ماكينة الابرة المفردة: وهي الماكينة الاشهر بين كل الماكينات.
  • ماكينة الاوفر: وتستخدم في تنظيف حواف القماش المنسوج، وفي خياطة الملابس التريكو.
  • ماكينة الكوع، تستخدم لخياطة وثني حواف القماش.
  • ماكينة الاورليه: تستخدم لثني وتنظيف حواف القماش التريكو.
  • ماكينة الازرار والعرواي وغيرها كثير

صيانة ماكينة الخياطة:

مكن الخياطة عموما يحتاج الي التزييت بشكل دوري، وفي مكن المنزل يتم ذلك بشكل يدوي، اما في المكن الصناعي فيتم بشكل تلقائي مع تشغيل المكنة وتلاحظ وجود قطعة من البلاستيك الشفاف فوق المكنة، ويظهر به الزيت عند التشغيل، وعندما تلاحظ تغير لون الزيت يتم تغييره. ومن اعمال الصيانة أيضا يجب تنظيف مكان الكروشيه من الخيوط والاتربة.

عيوب الخياطة:

تظهر العيوب غالبا نتيجة عدم لضم المكنة بشكل صحيح، او نتيجة ضعف الشدد علي خيط الابرة، ويتم إصلاح ذلك بتحريك البكرة المرقمة الموجودة بالمكنة وزيادة او تقليل الشدد علي الخيط، كذلك قد يكون العيب من المكوك حيث يجب عند سحب الخيط منه ان يتم ذلك بشكل منتظم ومتوسط الشدد لا هو صعب جدا ولا سهل جدا ويمكن تقليل او زيادة الشدد عن طريق المسمار الموجود في الريشة اعلي المكوك.

الغرزة التي تتكون من وجود خيطين أحدهما علوي والأخر سفلي تسمي عرزة مغلقة، لكن بعض الماكينات تنتج غرزة اخري باستخدام خيط واحد وتسمي غرزة السلسة، والماكينات التي تحتوي على ابرة واحدة وتكون الغرزة المغلقة تصنف تحت اسم Single needle وهي مجموعة من الماكينات منهم ماكينة الخياطة المنزلية.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
47 تعليق علي الموضوع
  1. يقول mogedaanwe:

    اين توجد دورات التدريب وسعرها من فضلك وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      الدورات في الدقي، والسعر في الموضوع ده دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس واي تفاصيل اكتر كلمي م. الاء في الجمعية.

  2. يقول حورية:

    لو سمحت انا عاوزة اتعلم خياطة على بسيط كدة ولو حسيت نفسي كويسة هبدأ افكر في مشروع اعمله
    تنصحني بشراء اي نوع مكن

    1. يقول خالد الشيخ:

      المكنة السنجل العادية سواء منزلي او صناعي هي اساس الشغل في الملابس

  3. يقول Mamdouh:

    تحية طيبة
    هل يوجد دورات تعليم فى شهر 7
    و هل يمكن الحجز الان والاسعار ومواعيد المحاضرات

    1. يقول خالد الشيخ:

      ان شاء الله الدورات الجديدة تبدأ مباشرة بعد عيد الفطر
      كل عام وانتم بخير

  4. يقول جي جي:

    ممكن توضيح ايه هي ماكينة خياطة حمام زيت وايه اللي بيميزها عن غيرها وبتعمل ايه

    1. يقول خالد الشيخ:

      ده اسم بيستخدمه الصناعية والمقصود بيه هو المكنة الصناعي، وغرزتها هي نفس غرزة الخياطة في مكن البيت العادي.
      لكن الجودة افضل والقوة والسرعة طبعا اعلي

  5. يقول جي جي:

    ايه افضل نوع مكن ابدأ به مشروع تفصيل اطقم ملايات ومفارش سرير وشكلاا

    1. يقول خالد الشيخ:

      مكنة خياطة عادية ويفضل مكنة مصنع

  6. يقول أم محمد المصرية:

    أثار انتباهي الرد على كل الأسئلة تقريباً
    رغم تشابهها في بعض الأحيان وأيضاً سعة الصدر في توضيح الأمور…
    رغم الانشغال بالأعمال كحال كل البشر…
    جعله الله عملكم في ميزان حسناتكم
    وشكراً لحضرتك…

    1. يقول خالد الشيخ:

      نرجو ان نكون نافعين لغيرنا
      وشكراً لحضرتك…

  7. يقول محمود:

    مساء الخير
    اذا في مجال عندك كتيب لدورة صيانة واصلاح ماكنات الخياطة

    1. يقول خالد الشيخ:

      هي جزء من دورة الخياطة

  8. يقول أحمد:

    هل هناك مكن مصنع في اوروبا (المانيا او ايطاليا) ؟
    لو في ايه الفرق بينه وبين الصيني ؟
    في فرق في جودة الانتاج ولا مجرد فرق في صناعة المكنه وخلاص ؟
    شكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      الدول دي خلاص بطلت تشتغل في المكن
      المكن تقريبا كله بقي صيني، لكن الصيني نفسه فيه منه درجات جودة مختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.