اشكال الجيبة

اشكال الجيبة

اشكال الجيبةالجيبة او التنورة هي جزء من الملابس يغطي المنطقة السفلية من الجسم بداية من منطقة الوسط، وتصنع من اقمشة مختلفة والوان عديدة، كما ان لها اطوال واتساعات مختلفة، ولكل طول ووسع اسم مختلف يميزها عن اشكال الجيبة الأخرى.

تختلف اشكال الجيبة عن طريق 4 عناصر هي:

  • ارتفاع الوسط
  • طول الجيبة
  • اتساع الجيبة

كما يوجد شكلين مميزين جدا من الجيبة وهما الجيبة الكلوش وهي الجيبة المتسعة التي تقص علي شكل دائرة، والجيبة القصات التي تتكون من مجموعة من الأجزاء (قصات) التي يتم خياطتها مع بعضها لتتشكل الجيبة.

اشكال الجيبة حسب خط الوسط

توجد 3 أماكن أساسية لخط وسط الجيبة وهم خط الوسط الحقيقي (اضيق محيط في الجسم) وخط الوسط المنخفض Low waist حوالي 5 سم تحت خط الوسط الحقيقي، وخط الوسط المنخفض جدا 10 سم تحت الوسط، وان كان الأخير غير مستخدم الا نادرا في الجيبة.

اشكال الجيبة حسب الاتساع

يمكن ان تكون الجيبة ضيقة مستقيمة (سك) او I-line skirt وهي التي يكون محيط نهايتها مساويا لمحيط الارداف او أوسع قليلا، كما توجد الجيبة المتسعة (إفازيه) او A-line skirt وهي الجيبة التي يكون اتساع نهايتها أكبر من اتساع محيط الارداف بشكل ملحوظ، كما توجد الجيبة السمكة Mermaid skirt التي تضيق قليلا تحت الارداف ثم تتسع عند نهايتها، ويمكن عن طريق التعديل في الباترون ابتكار اشكال لا حصر لها من الجيبة.

اشكال الجيبة حسب الطول

جسب طول الجيبة يمكن تقسيمها الي

  • ميكرو قصيرة جدا
  • جيبة ميني قصيرة
  • فوق الركبة
  • الطول حتي الركبة
  • تحت الركبة (طول الكوكتيل)
  • ميدي تحت الركبة 15 سم
  • نصف الساق (ماكسي)
  • مستوي انكل القدم
  • مستوي نهاية الساق (سهرة)
  • مستوي الارض

من المهم في صناعة تصميم الازياء ان يكون المصمم قادر علي تسمية قطع الملابس حتي يمكنه التواصل مع الاخرين، وعند تحديد شكل الجيبة يمكن ان نقول جيبة منخفضة الوسط، طويلة ماكسي ضيقة مستقيمة وحسب هذه الخصائص تسمي الجيبة، فيمكن ان تكون (هاي وست High waist سك ماكسي) او (منخفضة الوسط Low waist إفازيه كوكتيل) وهكذا.

الكاتب: Leopard

avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

دورة تعليم تصميم الازياء

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.