فساتين الزفاف

فساتين الزفاف

 

الكثير من مصممي الازياء يعملون في تصميم فساتين الزفاف والافراح، وهنا بعض النصائح التي تساعد هؤلاء المصممين علي التعامل مع العروس بشكل عملي لتصميم فستان الزفاف المناسب لها لتظهر باجمل صورة ممكنة:

اولا بالنسبة للعروس وتصميم فستان الزفاف:فستان زفاف

  • بغض النظر عن الموضة السائدة يجب اختيار الفستان الذي يتناسب مع طبيعة العروس وهيئة جسمها، والذي يبرز جمالها الخاص، وليس تحويل العروس الي موديل، شخصية العروس اجمل واهم ما يجب الحفاظ عليه في حفلة زفافها.
  • حدد ستايل الفستان الملائم لستايل وهيئة العروس قبل تحديد تفاصيله، مثلا لا تختار شكل التطريز قبل اختيار شكل الموديل فالكليات تسبق الجزيئات دائما.
  • اهتم بالجزء العلوي من الفستان فهو اكثر ما يشد النظر في حفلة الزفاف، وهو ما سيظهر في صور الفرح.
  • الفساتين الكلاسيكية تبقي رغم الزمن، وفستان الفرح ليس مهما في يوم الفرح فقط بل ان صور الزفاف تبقي طويلا.
  • الاجسام الطويلة الممشوقة يناسبها الجوبون الواسعة، الجوبون الواسعة تظهر الجسم اقصر من الطول الحقيقي في حين ان الفستان والجوبون البسيط يظهر الجسم اكثر طولا، ورغم ذلك تصر معظم المصريات علي الفساتين ذات الجوبون الواسعة (عقدة نفسية).
  • فستان الفرح تستخدمه العروس في المشي والجلوس وركوب السيارة والرقص ايضا، تأكد انك الفستان لا يعوق حركة العروسة في يوم فرحها وانه لا يمنعها من التحرك بسهولة.

  • الفساتين مكشوفة الصدر تظهر الاكتاف اكثر عرضا، كما ان القصات والاربطة والتطريز عن الصدر يجعله يبدو اكبر.
  • ليس كل فساتين الافراح بيضاء، رغم انه اللون الكلاسيكي، يمكنك اختيار اللون المناسب للون البشرة بشرط ان يكون اقرب ما يكون للأبيض “اوف وايت”، وعموما الالوان مثل العاجي والشامبين يتناسبون مع لون البشرة المصرية والعربية.
  • قد تحب تصميم معين لا يلائمها وقد تفضل لوناً لا يتناسب مع لون بشرتها وواجب عليك نصحها وتوجيهها لاختيار اجمل فستان زفاف يناسب هيئتها في يوم فرحها.
  • لا تصمم فستان زفاف يرضي العروس وانت غير مقتنع به، بل ابذل جهدا في اقناعها بالتصميم المناسب لها، ولا مانع من عرض مجموعة صور لتوضيح وجهة نظرك.
  • الاجسام الممتلئة (المصرية) يناسبها الموديلات البسيطة الهادئة، والاجسام النحيفة يناسبها الفساتين متعدة الطبقات والمنفوشة.

 ثانيا بالنسبة للإدارة وفساتين الزفاف:

  • لا تقبل العمل في فستان زفاف في حال كان الوقت مضغوطا فسمعتك اغلي من ان تخسرها بسبب فستان.
  • لا توافق علي تقليل سعر الفستان مقابل تغيير شكله لان ذلك سيؤثر علي شكل الفستان وقد لا يعجب العروسة، بل اختار ما يتفق مع ميزانيتها.
  • لا تتعجل العروسة فهي تحب ان تجرب اكثر من ستايل حتي تقتنع بانها قد اختارت اجمل فستان يمكنها ان ترتديه يوم زفافها.
  • لا تجبر نفسك علي عمل فستان لا ترضي عن تصميمه، لأنه يعتبر دعاية سيئة لك.
  • قد يجب عليك دراسة حفلة الزفاف لتحدد ستايل الفستان المناسب، فحفلات الزفاف الكلاسيكية يناسبها فساتين كلاسيكية، اما حفلات الزفاف النهرية او النهارية مثلا فيناسبها ستايل مختلف.

 ثالثا بالنسبة لتنفيذ فستان الزفاف:

  • اختار بطانة الفستان من قماش مريح، وابتعد عن الاقمشة البولي استر، فالبطانة تصنع لتتشرب العرق، وتعطي احساس بالراحة وليست بهدف التجميل.
  • توفير مكملات الفستان فكرة جيدة، فلو كان بوكيه الورد من نفس قماش الفستان، والعقد من نفس كريستال وشكل التطريز علي الفستان، سيكون الشكل العام اجمل كثيرا.
  • تاكد من ان العروسة ترتدي ملابس مشابهة تماما لتلك التي سترتديها يوم فرحها، حتي يمكنك ملاحظة أي عيوب في مقاس الفستان تحتاج للضبط.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
6 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول زينب:

    شكرا د.خالد على الموضوع استفدت منه كثير وخاصة اني مهتمة بأزياء الزفاف وأتمني اصل لدرجة عالية من الجودة في تصميمة بعد عدة تجارب في التنفيذ لبعض موديلات من ع النت متوسطة المستوي بس اتمني المرحلة الجاية انفذ فستان من تصميمي وايضا استعنت بالتشكيل في بعض الخطوات اثناء التنفيذ تنصحني بايه لاصل للمرحلة دي ؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      لم افهم السؤال جيدا، ولكن…
      اعداد الباترون والتشكيل علي المانيكان والتنفيذ لهم جانب معرفي وجانب مهاري.
      بالنسبة للمعرفة يحتاج الانسان الي تعلم هذه الاشياء وفهم اساسياتها.
      اما اتقان المهارات يكون بالتمرين مع التنويع في الاشكال.

  2. يقول shosho:

    هل يمكن لمصممين الازياء مثل د خالد وغيرة تغيير مفهوم فستان العروسة(الفيكتورى) اقصد مفهوم ان الفستان لابد وان يكون
    1: ابيض
    2:تنوررة واسعة جدا (دوبل كلوش)
    3:مرصع بكل اللوازم
    4:ديل الفستان
    5:عدة طبقات
    6:عدة اقمشة شيفو , اوجانزا ,دانتيل …………
    7:جيبونة سلك !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    رأفة بالعاملين فى مجال الخياطة و من الناحية الاقتصادية و العملية ولتغيير الذوق والفن .

    1. يقول خالد الشيخ:

      التغير يكون تدريجي ولا يمكن لمصمم فرض رأيه علي المستهلك، الا…….. عندما يصبح اسما مثل كرادن ولوران ومراد وصعب..
      وبالفعل ان لا احب تصميم الفساتين الواسعة لاني اري انها لا تناسب المصريات والعرب…

  3. يقول منى:

    الموضوع مميز جداً وشكراً جداً عليه

    لكن كنت عايوزه أتعلم تصميم فساتين الأفراح فيه دورات أو كتب أقدر استفيد بها ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      تصميم فساتين الافراح لا يختلف في تعلميه عن تصميم اي ازياء، نفس الاسلوب، اما تنفيذ فساتين الافراح فيحتاج الي مهارات اكثر قليلا فبخلاف مهارات اعداد الباترون والقص والخياطة، قد تحتاجين الي مهارات التشكيل علي المانيكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.