الملابس الرسمية

الملابس الرسمية

الملابس الرسميةهناك العديد من مستويات الملابس الرسمية وكل مستوي له ملابسه وله شكله المميز، ورغم ان الشكل الرسمي للملابس يظهر بوضوح في ملابس الرجال الا ان ملابس السيدات ايضا له اكثر من شكل رسمي.

ولكل شخص الحرية في الالتزام بالمستوي الرسمي في الملابس او حتي كسر هذه القواعد، ورغم انني شخصيا من هواة الخروج عن القواعد، الا ان بعض المناسبات يجب الالتزام فيها.

لو اردت ان ارتب مستويات الرسمية في ملابس لفلت ان اكثر المناسبات رسمية “خصوصا في مصر” هي حفلات الزفاف، تليها حفلات التخرج ومقابلات العمل، ثم حفلات الاصدقاء والمعارف وربما في النهاية مقابلات النادي ثم الزيارات الاسرية.

مستويات الملابس الرسمية

المستوي الأعلى من الملابس الرسمية هو عندما يرتدي الرجل بدلة كاملة “بصديري” وربطة عنق “بيضاء او سوداء” اما السيدة فترتدي فستان طويل. والملابس الاقل في المستوي الرسمي هو عندما يرتدي الرجل قميص اسود وربطة عنق سوداء، وترتدي السيدة ملابس الحفلات cocktail ويمكن ان يرتدي الرجل البدلة بدون ربطة عنق. في الغالب تكون البدلة بلون غامق، وقماش البدلة يكون به لمعة خفيفة، وهذا النوع من الملابس مناسب لسهرات العمل وحفلات الزفاف والخطوبة.

مستوي مختلف من الملابس الرسمية  هو عند الذهاب الي غداء العمل او الي اجتماعات في العمل مع المديرين او مع عملاء او موردين من شركت اخري، يمكن وقتها ارتداء بدلة بلون فاتح ويجب دائما الا يكون بقماشة البدلة اي لمعة، اما السيدات فترتدي ملابس بسيطة ومريحة. في الغالب لانها مقابلة عمل ستكون تايير او بدلة.

المستوي الاقل في الرسمية عة عند حضور حفلة للاصدقاء او الاقارب، ويمكن وقتها ملابس رياضية مثل بولو شيرت وبنطلون كاجوال ويمكن حتي ان يكون جينز، اما السيدات فترتدي ملابس ملابس بسيطة ومريحة وبعيدة عن الرسميات تماما، مثل البلوزة والجيبة البسيطة من الجبردين او الجينز او اي قماشة قطنية.

يجب علي مصمم الملابس ان يراعي هذه المستويات، كما يجب علي مستشار المظهر ان يحدد نوع المناسبة قبل ااختيار الملابس لها، الا ان الاهتمام الزائد عن اللزوم غير ضروري ايضا، والمظهر الجيد في المقابلات لا تحققه الملابس الغالية الثمن، واهم ما في ملابس المقابلات الرسمية ان تكون مناسبة للمقابلة، وان تكون الوانها مناسبة، كما يجب الاهتمام بنظافتها جيدا، وكذلك مظهرها بما يعني كيها “بالمكواة” جيدا لفرد القماش.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد