يعني ايه ماكسي

يعني ايه ماكسي

جيبة ماكسيعند وصف الملابس المختلفة يكون تحديد اطوال هذه الملابس بكلمات مثل ماكسي وميني وغيرها من الأسماء، وقد تكون المصطلحات مختلفة ولكن الفرق الحقيقي بينها يعتمد بشكل أساسي على الطول، وقديما كانت كل الملابس يصل طولها الي الأرض ويجب ان يكون جزء من نهاية الفستان متدلي تماما على الأرض لكن نتيجة لظهور الامراض واتساخ نهايات الفساتين فقد اختفي هذا الطول وحل محله اطوال اخري.

السبب الثاني وراء قصر اطوال الفساتين هو توفير الاقمشة التي أصبحت قليلة في فترة الحرب العالمية الاولي والثانية، بالإضافة الي احتياج السيدات في ذلك الوقت الي الحركة أكثر من ذي قبل ولهذا ظهرت اطوال جديدة مثل ماكسي وشانيل وهي اطوال للفساتين والجيبات لم تكن موجودة من قبل، ولهذا ظهرت اطوال مثل ماكسي وهو الطول الذي يلامس الأرض او أقصر قليلا، وكذلك شانيل وهو طول الفستان او الجيبة التي ترتفع قليلا فوق أنكل القدم وقبل منتصف الساق، وهو غير طول ميدي الذي يدل علي الفستان او الجيبة التي تصل حتي منتصف الساق.

أقصر الفساتين او الجيبات هي الجيبة الميكرو وهي التي تصل الي منطقة الحجر، واطول منها قليلا طول الميني وهو الذي قد يصل حتى منتصف الفخذ، كما توجد اطوال اخري مثل طول الركبة وفوق الركبة وتحت الركبة وطبعا هي مرتبطة بمكان نهاية الفتان بالنسبة للركبة، اما الفستان الميدي هو الذي يصل طوله تقريبا الي منتصف الساق ويكون اكول من الطول السابق وأقصر من طول الشانيل.

على عكس ما سبق ما زالت بعض الفساتين يزيد طولها عن طول الماكسي وتكون نهايتها على الأرض على شكل ذيل قد يكون طويل او قصير حسب الحاجة وتصل اطواله في بعض الأوقات الي أمتار، وفي الغالب لا تستخدم مثل هذه الاطوال الا في فساتين المناسبات الخاصة وبالأخص في فستان الزفاف.

وفي أحيان اخري تكون نهاية الجيبة او الفستان بأطوال متنوعة مثلا ان تكون قصيرة من الامام وطويلة من الخلف، وان كانت بعض الفساتين لا يشترط ان يكون دائما الجزء الامامي هو أقصر جزء فيها، ويسمي الطول في هذه الحالة علي حسب أطول أجزاء الفستان وفي الغالب يكون الجزء الخلفي منه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.