تعليم تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياءيسعي الملايين للبحث عن طرق تعليم تصميم الازياء ويتمنون الوصول الي ذلك العالم الساحر ليكونوا اعضاء في نادي الشهرة والاضواء، لكن قليلا منهم من يتمكن من اكمال هذا الحلم، كثيرون لا يملكون العزيمة لمواجهة صعوبات الاستمرار في هذا العمل، والبعض الاخر لا يمتلك المهارات والفهم الحقيقي الواقعي لهذا العالم، وبالإضافة الي ذلك كثير لا يملكون الوقت الكافي للتعلم والتدريب، رغم انهم قد يمتلكون قدرات الابتكار والحس الجمالي السليم.

الكثيرون لا يعرفون من اين يبدأون، ورغم ان الخطوات قد تكون بسيطة لكن وجود دليل واضح لهذه الخطوات وترتيبها قد يفيد الكثيرون في ترتيب افكارهم، وتحديد ما يحتاجون اليه وكيف يمكنهم تنمية مهاراتهم للوصول الي حلمهم، واول هذه الخطوات هي تطوير مهاراتك كمصمم:

تعليم تصميم الازياء وتطوير المهارات:

مانيكان رسم الازياء

يمكنك تحميل صور مانيكان رسم الازياء وطبعها وتبدء تعليم تصميم الازياء حالا  لانها ملفات كبيرة

كقاعدة عامة كل المهارات تنمو بالتدريب، المداومة على الرسم او التلوين او الخياطة ستؤدي بكل تأكيد الي اتقان هذه المهارات.

الإبداع والرؤية لا قيمة لهما دون المهارات العملية الضرورية حتى يتحول الابداع الي واقع، استغل وقتك لتحسين مهاراتك العملية وتطويرها باستمرار إلى مستوى أكثر احترافًا، تصميم الازياء يعتمد علي علم المصمم ومهاراته، يتمتع المصممين الناجحين بمجموعة كبيرة من المهارات، تبدأ هذه المهارات بابتكار الافكار ورسمها وتلوينها.

خطوات تصميم الازياء

يستخدم مصمم الازياء قوالب لأشكال الجسم البشري، نسميها “فيجرز” او مانيكان او عروسة وهي تبسيط لشكل الجسم يشمل مقاساته فقط مع اضافة طول لها، وفي الغالب ستجد معظم هذه القوالب طويلة ونحيفة ليظهر تصميم الازياء عليها بشكل جميل، هذه القوالب يقوم المصمم برسمها بنفسه إذا كان قد تعلم رسمها، وبعض المصممين يستخدم القوالب الجاهزة الموجودة في كتب التصميم.

مانيكان رسم الازياءالخطوة الثانية هي تلبيس المانيكان حيث يضع ورقة بيضاء خفيفة فوق المانيكان ثم يقوم برسم التصميم المطلوب حول هذا المانيكان، وبعد ذلك يقوم بنقل خطوط التصميم علي ورق سميك ويبدأ التلوين فوقه حسب الالوان والزخارف المطلوبة.

لا تنسي ايضا اهمية اعداد الباترون والخياطة والتشكيل على المانيكان، فهمي من المهارات الاساسية لمصمم، وإذا لم يكن لديه هذه المهارة يجب عليه الاشتراك في دورات تعليم الباترون والخياطة حتى ولو كانت بشكل بسيط. والهدف ليس ان يقوم المصمم نفسه بخياطة الملابس التي يصممها، لكن يكفي ان يكون قدارا على فهم خطواتها، حتى يمكنه توجيه العمال الي ما يريده بالضبط.

في احيان كثيرة ستواجه تحديات خياطة الاقمشة الصعبة، وتقنيات الخياطة المختلفة حتي تستخدم التقنية المناسبة لكل موقف. ايضا افهم طبيعة الاقمشة وكيف تتحرك، وكيف يستخدمها المصممين المشهورين في فساتينهم، الاقمشة المرنة يكون لها استخدامات، والاقمشة الصلبة تستخدم بشكل اخر، الاقمشة الخفيفة تختلف عن الاقمشة السميكة وهكذا.مانيكان تعليم تصميم الازياء

تعلم اعداد لوحة الاستلهام وكيف يمكنك الاعتماد عليها في ابتكار تصميماتك، افهم توجهات السوق واحتياجات المجتمع من خلال الحديث مع المعارف والاقارب، راقب الناس في الافراح وافحص اسلوبهم في الحركة، واعرف مشاكلهم واحتياجاتهم، يكمن المفتاح في تركيز جهودك وفقًا لذلك. تحتاج إلى تحديد مجال تصميم الأزياء الذي يلائمك أكثر ويتناسب مع رؤيتك الجمالية. حدد مجال الأزياء الذي تريد التركيز عليه بشكل أساسي وفعل ذلك بالضبط.

فساتين السهرة

افهم صناعة الموضة:

من المهم التأكد من فهمك لطبيعة صناعة الموضة وتفاصيلها بأكبر قدر ممكن، الكثير من المصممين المبتدئين يعتقدون ان التصميم هو رسم والوان، والكثير من العاملين في الصناعة لا يقدرون الابداع والابتكار ولا يعطون للمصمم المبتدئ الفرصة لكي يبتكر شيء جديد.

ومن جهة اخري يبحث المستهلكين عن منتجات لها شروط محددة، ويتقبلون بعض الافكار الجديدة لكن ليس كلها، يجب عليك ان تتعلم الموازنة بين الابتكار والتجديد في تصميماتك وفي نفس الوقت ان تلزم بشروط الانتاج ومتطلبات المستهلكين.

حدد تخصصك:

قد تحتاج في بداية حياتك الي العمل في اكثر من مجال، ورغم ان الشائع ان تصميم الأزياء يرتبط فقط بتصميم فساتين السهرة، لكن الكثير من مجالات التصميم متاحة مثل تصميم الملابس الرياضية، والكاجوال وغيرها من مجالات العمل، لكن مع مرور الوقت يجب عليك ان تركز علي مجال واحد حسب ميولك ومهاراتك.

يمكنك اعتبار الفترة الاولي من حياتك العملية كفترة تعليم تصميم الأزياء استغلها في اكتشاف المجالات واكتساب الخبرات، لكن لا تتمادي كثيرا في تجريب الكثير من المجالات ولا الاستمرار في التجريب لفترة طويلة، حاول ان تحدد مجال تخصصك بمجرد استقرارك علي واحد.

وعلى سبيل المثال لا الحصر هذه بعض تخصصات تصميم الازياء

  • ملابس النهار
  • ملابس السهرة
  • ملابس الأطفال
  • ملابس المنزل
  • ملابس الرجال
  • الملابس الرياضية
  • أزياء المسرح والأفلام

حدد مجالات تميزك:

فساتين النهار

ابحث عن الميزة الفريدة التي تميزك عن غيرك وركز عليها، بعض المصممين موهوب في تركيب الألوان ويمكنه بسهولة اللعب بالألوان المختلفة وتقديم اشكال جديدة غير متوقعة، البعض الاخر يمكنه اللعب بالقماش لعمل تفاصيل مبتكرة. والاخرين قد يكونوا متميزين في التطريز بالخرز والاحجار او حتى بالخيوط، ليس عيبا ان يتخصص كل مصمم في جزئية محدد ويتقنها لتصبح فيما بعد مجال تميزه، وليصبح له بصمة مختلفة عن الباقيين.

انت براند:

قد لا تكون مصمم أزياء محترف في الوقت الحالي، لكن يجب عليك ان تتعامل على أنك واحد منهم بداية من الان، انتشار البراند (علامتك التجارية) سيزيد من فرص وصول الناس اليك، ومتابعة المعجبين لأعمالك على انستجرام او يوتيوب سيساعدك مع الوقت على ان تصبح مصمم مشهور ومعروف.

كون شبكة من العلاقات:

حاول التعرف على المصممين الموجودين في بلدك سواء كانوا محترفين او جدد، احضر المعارض والديفيليهات، تابعهم علي صفحاتهم الشخصية علي فيسبوك، وادعوهم لمتابعة صفحتك، إذا تعرفت على الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة، فإن الوصول إلى النجاح سيصبح مسائلة وقت، لا يعني كلامي اي واسطة علي الاطلاق، لا مجال للواسطة في عالم الازياء، اذا صممت منتجات رديئة لن يساعدك احد مهما كان علي اقناع المتابعين بها.

ابدأ صغير:

واقل من صغير بعض الهواة يبدأ كلامه دائما انه يريد الوصول للعالمية، وهذا حلم مشروع طبعا، لكن ما هي خطواتك للوصول للعالمية؟ وهل ستظل منتظرا لهذا اليوم الذي ستصل فيه للعالمية بدون اي مجهود؟ الشيء المهم في بداية حياتك هو ان تصمم الازياء وتري الناس ترتديها من حولك، اما موضوع الشهرة والوصول للعالمية فيأتي مع الوقت إذا كان فعلا لديك الذوق والفكر المناسب الذي يعجب الناس، العالمية ليست مجرد ركوب الطائرة والسفر.

مجال العمل في الازياء لا يحتاج الاستثمارات الضخمة مثل صناعات اخري، بأقل التكليف يمكن افتتاح اتيليه او ورشة ملابس صغيرة، كما ان العمل في مشروعك الصغير سيكسبك الكثير من الخبرة والمعرفة التي ستحتاجها لاحقا.

تدرب علي يد خبير:

في بعض الأحيان تتاح فرص للتدريب مع مصمم محترف، وإذا أتيحت لك مثل هذه الفرصة فلا تضيعها، العمل مع مصمم محترف ولو تضمن ابسط الاعمال واقلها قيمة، تعليم تصميم الازياء من خلال العمل مع الخبراء سيضيف ليك كثير من المعرف كما انه مكسب في حدا ذاته، سواء كان ذلك على مستوي السيرة الذاتية او حتي من خلال ملاحظة طريقة عمله وكيف يتغلب علي المشاكل اليومية التي تقابله، وبالإضافة الي ذلك ستتقابل يوميا مع كثير من الأشخاص الذين يهمك التعرف اليهم.

واخيرا… تصميم الأزياء يشمل الكثير من الابتكار لكن في النهاية الهدف منه هو الوصول الي تلك الأفكار التي يتقبلها المجتمع، بدون تقبل المجتمع لتصميماتك وشراؤها فستتوقف عن العمل عاجلا او اجلا، حاول ان تعرف ماذا يريده المستهلك وقدم افكارك بالشكل الذي يناسبه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
3 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول حواء الكومي:

    السلام عليكم
    ازاي حضرتك ربنا يبارك فيك
    كنت عايزة اشتراك لبنتي في تصميم الازياء ممكن رقم موبيل

  2. يقول غاده:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارغب بتعلم هدالداالفن الجميل واتمرس به كهواية مااالاساسيات التى لابد منها

    1. يقول خالد الشيخ:

      ممكن تبدئي بهذا الموضوع اسس تصميم الازياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد