ادارة تصميم الازياء

لمناقشة مفهوم ادارة تصميم الازياء يجب ان نتعرف اولا علي الادارة، ومهمة الإدارة بشكل عام هو انجاز الإعمال عن طريق استخدام القوى العاملة والمواد والآلات والأدوات والأموال وطرائق العمل أحسن استخدام وبشكل فعال حتى يمكن انجاز المهمة أو الغرض التي تسعى المنظمة إلي تحقيقه.

كما عرفت الإدارة “بأنها تحقيق للغايات التنظيمية بكفاءة وفاعلية من خلال التخطيط، التنظيم، التوجيه، مراقبة الموارد التنظيمية” ويختلف شكل الدور الإداري في المستويات الإدارية المختلفة حيث يأخذ المديرون في الإدارة العليا قرارات التخطيط الاستراتيجي، بينما يعمل مديرو الإدارة الوسطى على تنفيذ البرامج والخطط المقدمة من الإدارة العليا، كما يقوم المديرون التنفيذيون بمسؤولية مراقبة نشاطات العمل اليومي، علما أن كل مستوى إداري يحتاج إلي معلومات ونظم مختلفة عن المستوى الأخر.

وفقا لتعريف قاموس علم الاجتماع 1979 الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه عوامل الإنتاج في مشروع اقتصادي.

أما إدارة تصميم الازياء فهي ” العملية التي توجه تصميم الازياءلتحقيق أهداف الشركة.

تصميم الازياء في الصناعة هو حل للمشكلات والإدارة هي تحقيق أهداف المؤسسة من خلال التخطيط وعلي هذا فإدارة تصميم الازياء هي التخطيط لحل المشكلات التصميمية  وتتنوع مهام إدارة تصميم الازياء ما بين التجهيز وحركة العمل والميزانيات و أرشفة العمل  ومهارات عرض التصميم presentation والتسويق  وإدارة مصادر تصميم الازياء بالإضافة إلي خدمة العملاء.

تعتبر إدارة تصميم الازياء من المداخل الهامة والتي تم تطويرها منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي، وذلك بهدف تنمية قدرة المنشآت التجارية والصناعية على اتخاذ القرارات المتعلقة بحركة السوق ودراسة احتياجات العملاء . وعموما تهتم “إدارة تصميم الازياء” بتعظيم العمليات الخاصة بالتصميم والتي تؤدى بالتالي إلى نجاح الأهداف الموضوعة مسبقاً، وأهمها زيادة العائد الاقتصادي للمؤسسة و ضمان تنمية مستدامة لها. كما تعتبر إدارة تصميم الازياء نشاط مستمر يستوعب عوامل متعددة ومتداخلة في كل مستويات أداء العمل. و يتركز عمل “إدارة تصميم الازياء” في منطقة الاتصال بين الإدارة (كعلم) والتصميم (كنشاط ابتكاري).

الوظائف الإدارية:

التخطيط :هو دراسة في الوقت الحاضر لطرق الاستفادة من الموارد المتاحة لدى المؤسسة مستقبلا.

التنظيم: هو رسم وتوزيع المهام والمسؤوليات داخل المؤسسة .

الرقابة: هي عملية مراقبة المدير والمسئولين في المؤسسة على الموارد البشرية وعلى طبيعة عملهم وانجازاتهم .

التوجيه : هو الإشراف على الموارد البشرية وحفظها.

التنسيق : هو الربط بين الأنشطة أو الأعمال المراد تحقيقها.

المتابعة: تطابق العمليات الحقيقية لما هو محدد في الخطة.

تاريخ إدارة التصميم:

تعود بدايات علم إدارة التصميم إلي العشرينات من القرن التاسع عشر، ولفترة طويلة فأن مصطلح إدارة التصميم  لم يفهم بطريقة صحيحة وذلك لأنه لم يشر صراحة إلي علم التصميم كما انه لم يكن علما إداريا بحتا.

وترجع الأصول التاريخية لإدارة التصميم لهذا الفترة حيث يبدأ تأريخه بجهود شركة AEG الألمانية من مجهودات مبكرة في تأسيس نظام لإدارة الإنتاج، ووضعت في الاعتبار أهمية تصميم المنتجات كعنصر فعال في منظومة المصنع.

نطاقات إدارة تصميم الازياء:

 يمكن تقسيم نطاقات إدارة تصميم الازياء بناء على مختلف مجالات تطبيق إدارة التصميم إلى ثلاث نطاقات:

1-إدارة التصميم الإستراتيجية:

الهدف من إدارة التصميم الإستراتيجية هو دعم و تعزيز إستراتيجية الشركة من اجل الوصول إلى علاقة بين التصميم و هوية الشركة و ثقافتها، وتتيح للتصميم التفاعل مع احتياجات إدارة الشركة على المدى الطويل .

2-إدارة التصميم التنفيذية:

هدف إدارة التصميم التنفيذية هو تحقيق كل الأهداف التي تم تحديدها في إدارة التصميم الإستراتيجية، كما أنها تتعامل مع الأشخاص القياديين.

2- إدارة التصميم التكتيكية:

الهدف من إدارة التصميم التكتيكي هو عمل هيكل التصميم في الشركة، وهو يشمل إدارة أقسام التصميم و يعمل على سد الثغرات بين مهام التصميم التنفيذية والإستراتيجية.

التنظيم تصميم الازياء

يعتبر التنظيم وظيفة رئيسية من وظائف إدارة تصميم الازياء وهو العنصر الثاني من عناصر العملية الإدارية ويقوم تنظيم التصميم بتشكيل الهيكل التنظيمي لقسم تصميم الازياء وتحديد السلطات والمسئوليات بالنسبة للأفراد والعلاقة المتبادلة بينهم كفريق عمل والعلاقة بينهم وبين الأفراد والأقسام والإدارات الأخرى في المصنع ، مما يساعد في الوصول إلي الأهداف التي وضعها المصنع.

ويساعد التنظيم على تنسيق جهود الأفراد ذوي الشخصيات المختلفة والاهتمامات المتعددة في فريق عمل التصميم للخروج بفكرة نهائية تنتج من مجموعة العمل بالكامل. حيث يتم خلال تلك المرحلة توزيع الاختصاصات على أفراد فريق التصميم ، ومن ثم تنسيق الجهود بينهم من خلال إعداد وتصميم هيكل أو إطار من العلاقات الوظيفية ، ومن خلال وضع نظم وقواعد للعمل وذلك حتى يمكنهم العمل بشكل جماعي بأكبر قدر من الكفاءة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

وتشير العديد من التقارير الخاصة بدور ادارة تصميم الازياء في الصناعة إلي المشكلات التي يفرضها اختلاف الثقافة التصميمية والإدارية ، فلكل من المصممين والإداريين تعليم مختلف و وجهات نظر مختلفة وأيضا أساليب مختلفة في التفكير، والتي قد تؤدي إلي حدوث بعض المشكلات في التواصل وقد يكون بسبب الدراسة الإدارية التي تهتم بالتحليل ولا تهتم بالإبداع و التصميم.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول Feras:

    فين ممكن ادرس هذا التخصص

    1. يقول خالد الشيخ:

      في كلية الفنون التطبيقية بالدقي، دورات اداة انتاج الملابس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد