أشهر المصممين في عالم الموضة

كريستيان ديور

شكل الساعة الرملية- كريستيان ديور

التفكير بأسلوب مختلف والهدف المحدد والفكرة الجيدة اساس النجاح، وهؤلاء المصممين الاربعة والذين يعتبرون أشهر المصممين في تاريخ صناعة الموضة علي مستوي العالم، كان لكل منهم هدف ورؤية حاولوا تحقيقها، بالطبع بعد الكثير من العمل وبذل المجهود والصبر.

تشارلز فريدريك وورث (1826–1895)

انجليزي واول من يعتبر مصمم أزياء، وأول من أنشئ بيت أزياء في باريس، وقبل تشارلز فريدريك وورث كان نظام العمل هو ان تقوم السيدة باختيار التصميم الذي ترديه وتحضر القماش، ويقوم الخياط فقط بقص القماش وخياطته حسب التصميم المطلوب، لكن وورث غير هذا النظام بحيث يقوم هو بوضع التصميم واختيار القماش المناسب ويقوم بتنفيذ هذا التصميم وعرضه، وعندما تعجب به إحدى الزبائن ينفذ نفس التصميم لها لكن بمقاساته. وكان وورث يعرض تصميماته المنفذة في 4 عروض أزياء سنوية، وتعتبر هذه بداية صناعة الموضة كما نعرفها اليوم.

مادلين فيونيت (1876–1975)

مصممة أزياء فرنسية وقد أطلق عليها ملكة شرائط البييه The Queen of the Bias Cut لأنها اول من استخدم هذه الشرائط في صناعة الأزياء، كما انها صنعت مانيكانات صغيرة الحجم كانت تصنع لها فساتين بنفس حجمها وتعرضها عليها، وتقوم بنقل هذه المانيكانات من مدينة لأخري حتى يشاهدها زبائنها من الاميرات والملكات ويطلبوا مثل هذه الفساتين لأنفسهم.

كوكو شانيل (1883–1971)

تربت في دار لرعاية الايتام لان أمها ماتت وتركها ابوها، وقد بدأت حياتها في تصميم وصناعة القبعات، وقد كانت تصميمات قبعاتها مميزة ببساطتها وافكارها المبتكرة، وبعد ذلك اتجهت لصناعة الملابس ثم افتتحت بيت أزياء خاص بها في باريس، وكانت شانيل تحاول دائما تصميم أزياء ابسط واسهل في ارتداؤها من الأزياء الموجودة، والتي كانت تري انها قاسية جدا علي المرأة، وقد بلغ نجاحها الي درجة ان الحكومة الفرنسية تقول ان زجاجة عطر “شانيل 5” الشهيرة تباع كل 30 ثانية أي انها تبيع 720 زجاجة كل ساعة، كما انها كانت تصميم الأزياء لمعظم مشاهير هوليوود قبل الحرب العالمية الثانية، قبل ان تتوقف معظم بيوت الأزياء وكذلك هوليوود عن العمل.

كريستيان ديور (1905–1957)

ابن لأسرة ثرية كانت ترغب في دراسة العلوم السياسية علي امل ان تتزاوج السياسة والمال ويصبح شخصا مهما في المجتمع، لكنه كان دائما يرغب في ان يعمل في تصميم الأزياء، فبدأ في الأول في الاعتماد علي نفسه ببيع اسكتشات تصميماته، ثم عمل مساعد مصمم أزياء حتى أكمل تعليمه وحصل على شهادة في تصميم الأزياء، فعمل كمصمم أساسي.

وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية كانت لديه قناعة بأن العالم على استعداد لـ “طلة مختلفة New look” تتناسب مع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية، فأنشأ بيت أزياء ديور في 1946، لكنه لم يقدم تشكيلته الا بعد ذلك بسنتين معتمدا على الألوان الأبيض والرمادي، والجيبات المنتفخة، لكن أكثر ما يميز ازياءه كان شكل الساعة الرملية والتي أطلقوا عليها الطلة الجديدة ” The New Look” والتي استمرت بعدها لفترة طويلة، واعتبرها النقاد وقتها انها ثورة في عالم الموضة.

الخلاصة:

ما بين وورث الذي غير شكل الصناعة تماما، وفيونيت التي غيرت أسلوب التسويق وحاولت بشتى الطرق الوصول الي زبائنها وعرض افكرها الجديدة عليهم، او شانيل التي تحدت ظروفها، وحاولت تصميم أزياء بسيطة مريحة للمرأة وليست قوالب تفرض شكلها عليها، وديور الذي رفض رغبات عائلته، كل منهم كانت له رؤية مختلفة عن الاخرين وهدف اكبر من مجرد النجاح التقليدي لكن التفكير بأسلوب مختلف وبطرق جديدة هو ما حول هؤلاء الأربعة الي أشهر المصممين في تاريخ الأزياء.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
6 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول مصطفي جلال:

    انا اعشق تصميم الازياء جدا منذ المرحلة الاعدادية و للاسف لم اجد من يوجهنى لتعلمها مع العلم ان تصاميمى كان الاهل و الاقرباء ينفذونها عنى اى ترزي ف اتمنى ان يكون لدي الاهل الوعي لما يحبة الابناء و يجدونه ممتعا لهم كما اتسال دوما لماذا لا يوجد مصمم مصري محترف و ذو سمعه عالمية كزهير مراد و ايلي صعب و نيكولا جبران و غيرهم كما يوجد مصممين من الكويت و السعودية بدات تصل شهرتهم للعالمية و هل الموجود فى مصر صناعة ملابس وليست موضة وشكرا للبموقع الرائع

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا احد ينكر ان لبنان لها تاريخ كبير في تصميم الازياء، وها هم يحصدون ما زرعوه من سنين.
      لمصر تاريخ اقدم: راجع اشكال الموضة في مصر في اوائل القرن العشرين، لكن صناعة الازياء في مصر تمر بمراحل صهود وهبوط. ولهذا يوجد “حاليا” قلة في اعداد المصممين.
      والموجود في مصر فعلا صناعة ملابس بدأت في التحول الي صناعة موضة.

  2. يقول شيرين:

    انا بشتغل فى تصنيع الملابس الرياضيه و عندى بعض اساسيات اعداد باترون للسيدات واريد ان اكون مصممه ازياء كيف اعرف اذا كان لدى موهبه مصمم الازياءام لا مع العلم ان دراستى متوسطه فى مجال الملابس الجاهزه بس بحب هذا المجال و سنى 45سنه فهل الكورس كافى

    1. يقول خالد الشيخ:

      اذا كانت افكارك مبتكرة وجديدة وتعجب الاخرين فانتي موهوبة في تصميم الازياء، والكورس هو بداية الطريق لاحتراف هذه المهنة.

  3. يقول د/ احمد حسنى:

    ارجوا الاستمرار واضافة العديد من المصممين واشهر اعمالهم بما في المتواجدين حاليا …..

    1. يقول خالد الشيخ:

      قريبا بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد