ادارة تصميم الازياء

ادارة تصميم الازياء

لمناقشة مفهوم ادارة تصميم الازياء يجب ان نتعرف اولا علي الادارة، ومهمة الإدارة بشكل عام هو انجاز الإعمال عن طريق استخدام القوى العاملة والمواد والآلات والأدوات والأموال وطرائق العمل أحسن استخدام وبشكل فعال حتى يمكن انجاز المهمة أو الغرض التي تسعى المنظمة إلي تحقيقه.

كما عرفت الإدارة “بأنها تحقيق للغايات التنظيمية بكفاءة وفاعلية من خلال التخطيط، التنظيم، التوجيه، مراقبة الموارد التنظيمية” ويختلف شكل الدور الإداري في المستويات الإدارية المختلفة حيث يأخذ المديرون في الإدارة العليا قرارات التخطيط الاستراتيجي، بينما يعمل مديرو الإدارة الوسطى على تنفيذ البرامج والخطط المقدمة من الإدارة العليا، كما يقوم المديرون التنفيذيون بمسؤولية مراقبة نشاطات العمل اليومي، علما أن كل مستوى إداري يحتاج إلي معلومات ونظم مختلفة عن المستوى الأخر.

وفقا لتعريف قاموس علم الاجتماع 1979 الإدارة هي عملية تخطيط وتنظيم وتنسيق وتوجيه عوامل الإنتاج في مشروع اقتصادي.

أما إدارة تصميم الازياء فهي ” العملية التي توجه تصميم الازياءلتحقيق أهداف الشركة.

تصميم الازياء في الصناعة هو حل للمشكلات والإدارة هي تحقيق أهداف المؤسسة من خلال التخطيط وعلي هذا فإدارة تصميم الازياء هي التخطيط لحل المشكلات التصميمية  وتتنوع مهام إدارة تصميم الازياء ما بين التجهيز وحركة العمل والميزانيات و أرشفة العمل  ومهارات عرض التصميم presentation والتسويق  وإدارة مصادر تصميم الازياء بالإضافة إلي خدمة العملاء.

تعتبر إدارة تصميم الازياء من المداخل الهامة والتي تم تطويرها منذ منتصف السبعينيات من القرن الماضي، وذلك بهدف تنمية قدرة المنشآت التجارية والصناعية على اتخاذ القرارات المتعلقة بحركة السوق ودراسة احتياجات العملاء . وعموما تهتم “إدارة تصميم الازياء” بتعظيم العمليات الخاصة بالتصميم والتي تؤدى بالتالي إلى نجاح الأهداف الموضوعة مسبقاً، وأهمها زيادة العائد الاقتصادي للمؤسسة و ضمان تنمية مستدامة لها. كما تعتبر إدارة تصميم الازياء نشاط مستمر يستوعب عوامل متعددة ومتداخلة في كل مستويات أداء العمل. و يتركز عمل “إدارة تصميم الازياء” في منطقة الاتصال بين الإدارة (كعلم) والتصميم (كنشاط ابتكاري).

الوظائف الإدارية:

التخطيط :هو دراسة في الوقت الحاضر لطرق الاستفادة من الموارد المتاحة لدى المؤسسة مستقبلا.

التنظيم: هو رسم وتوزيع المهام والمسؤوليات داخل المؤسسة .

الرقابة: هي عملية مراقبة المدير والمسئولين في المؤسسة على الموارد البشرية وعلى طبيعة عملهم وانجازاتهم .

التوجيه : هو الإشراف على الموارد البشرية وحفظها.

التنسيق : هو الربط بين الأنشطة أو الأعمال المراد تحقيقها.

المتابعة: تطابق العمليات الحقيقية لما هو محدد في الخطة.

تاريخ إدارة التصميم:

تعود بدايات علم إدارة التصميم إلي العشرينات من القرن التاسع عشر، ولفترة طويلة فأن مصطلح إدارة التصميم  لم يفهم بطريقة صحيحة وذلك لأنه لم يشر صراحة إلي علم التصميم كما انه لم يكن علما إداريا بحتا.

وترجع الأصول التاريخية لإدارة التصميم لهذا الفترة حيث يبدأ تأريخه بجهود شركة AEG الألمانية من مجهودات مبكرة في تأسيس نظام لإدارة الإنتاج، ووضعت في الاعتبار أهمية تصميم المنتجات كعنصر فعال في منظومة المصنع.

نطاقات إدارة تصميم الازياء:

 يمكن تقسيم نطاقات إدارة تصميم الازياء بناء على مختلف مجالات تطبيق إدارة التصميم إلى ثلاث نطاقات:

1-إدارة التصميم الإستراتيجية:

الهدف من إدارة التصميم الإستراتيجية هو دعم و تعزيز إستراتيجية الشركة من اجل الوصول إلى علاقة بين التصميم و هوية الشركة و ثقافتها، وتتيح للتصميم التفاعل مع احتياجات إدارة الشركة على المدى الطويل .

2-إدارة التصميم التنفيذية:

هدف إدارة التصميم التنفيذية هو تحقيق كل الأهداف التي تم تحديدها في إدارة التصميم الإستراتيجية، كما أنها تتعامل مع الأشخاص القياديين.

2- إدارة التصميم التكتيكية:

الهدف من إدارة التصميم التكتيكي هو عمل هيكل التصميم في الشركة، وهو يشمل إدارة أقسام التصميم و يعمل على سد الثغرات بين مهام التصميم التنفيذية والإستراتيجية.

التنظيم تصميم الازياء

يعتبر التنظيم وظيفة رئيسية من وظائف إدارة تصميم الازياء وهو العنصر الثاني من عناصر العملية الإدارية ويقوم تنظيم التصميم بتشكيل الهيكل التنظيمي لقسم تصميم الازياء وتحديد السلطات والمسئوليات بالنسبة للأفراد والعلاقة المتبادلة بينهم كفريق عمل والعلاقة بينهم وبين الأفراد والأقسام والإدارات الأخرى في المصنع ، مما يساعد في الوصول إلي الأهداف التي وضعها المصنع.

ويساعد التنظيم على تنسيق جهود الأفراد ذوي الشخصيات المختلفة والاهتمامات المتعددة في فريق عمل التصميم للخروج بفكرة نهائية تنتج من مجموعة العمل بالكامل. حيث يتم خلال تلك المرحلة توزيع الاختصاصات على أفراد فريق التصميم ، ومن ثم تنسيق الجهود بينهم من خلال إعداد وتصميم هيكل أو إطار من العلاقات الوظيفية ، ومن خلال وضع نظم وقواعد للعمل وذلك حتى يمكنهم العمل بشكل جماعي بأكبر قدر من الكفاءة لتحقيق الأهداف المطلوبة.

وتشير العديد من التقارير الخاصة بدور ادارة تصميم الازياء في الصناعة إلي المشكلات التي يفرضها اختلاف الثقافة التصميمية والإدارية ، فلكل من المصممين والإداريين تعليم مختلف و وجهات نظر مختلفة وأيضا أساليب مختلفة في التفكير، والتي قد تؤدي إلي حدوث بعض المشكلات في التواصل وقد يكون بسبب الدراسة الإدارية التي تهتم بالتحليل ولا تهتم بالإبداع و التصميم.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول Feras:

    فين ممكن ادرس هذا التخصص

    1. يقول خالد الشيخ:

      في كلية الفنون التطبيقية بالدقي، دورات اداة انتاج الملابس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

دورة تعليم تصميم الازياء

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.