تصميم الازياء للمبتدئين

تصميم الازياء للمبتدئين

تعليم تصميم الازياءكثير من المبتدئين يريدون معرفة كيفية الدخول الي هذا المجال وكيف يمكن البدء في تعلم تصميم الازياء، وللأسف كثير منهم لديه قناعة بأن تصميم الازياء هو رسم فساتين شكلها علي الورق جميل لكنها ربما لن تجد ابدا من يرتديها.

لكن يجب على كل مبتدئ ان يضع في ذهنه ان تصميم الازياء هو ابتكار أفكار جديدة للأزياء، وهذه الأفكار يجب ان تكون قابلة للتنفيذ والإنتاج حتى يمكن للأخرين ان يشتروها وان يرتدوها، وبهذا تصبح أفكار مصمم الأزياء حقيقية وموجودة في الشارع وهذا هو النجاح الحقيقي لأي مصمم.

كيفية تصميم الازياء للمبتدئين

تصميم الازياء هو ابتكار الأفكار ثم رسمها على الورق، وابتكار الأفكار يحتاج الي البحث ومشاهدة المجلات ومتابعة الجديد حتى يمكن للمصمم المبتدئ ان يغذي عقله بأفكار كثيرة ومتنوعة، لكنه لا يشاهد المجلات لكي ينقل ما فيها، بل يشاهدها ثم يطور أفكار جديدة خاصة به يكون فخورا بتقديمها للمستهلكين.

كما يجب عليه ان يكون على دراية بمشاكل المستهلكين ويحاول حلها، مثلا مشكلة فساتين السهرة للمحجبات تعتبر مشكلة كبيرة لكل المصممين، ويمكن ان يبدا المصمم الجديد في تجميع الأفكار من المجلات وعروض الأزياء لأشكال اكمام وفتحات الرقبة التي تناسب المحجبات ثم يقوم برسم أفكاره الجديدة التي تناسبهم وبالتالي يمكن ان تسويقها وبيعها.

تصميم الازياء للمبتدئينرسم أفكار التصميم الجديدة على الورق عملية بسيطة حيث يقوم باختيار مجموعة من القوالب الجاهزة (مانيكان) او يقوم برسم قوالبه الخاصة، ثم يرسم فوقها اسكتشاته، ويجب عليه ان يكون دقيقا في رسم تفاصيل الاسكتش حتى يمكن للباترونست وبقية فريق التنفيذ فهم التصميم وبالتالي انتاجه بالشكل المطلوب.

تلوين التصميم يكون بوضع الألوان على الاسكتش المرسوم، ويجب ان تكون الوان مناسبة للمستهلك، وكثير من المصممين المبتدئين يضع أي ألوان وعندما تسأله ان كان يقبل ارتداء ملابس بهذه الألوان يرفض، ولهذا يجب ان يختار ألوان التصميم بعناية حتى لا تكون مجرد ألوان لا معني لها.

رسم وتلوين التصميمات لا تحتاج الي مهارات فنية خارقة، المصمم لا يرسم لوحات بيكاسو ولا فان كوخ، كل المطلوب منه ان يوصل فكرته لمن يعمل معه سواء كان باترونست او عمال الخياطة، يجب ان تظهر فكرة التصميم وتفاصيله بشكل جيد (وخلاص) بدون اهمال وكذلك بدون مبالغة. والاهم من التلوين المبالغ فيه، ان تكون فكرة التصميم نفسها قوية جدا ومطلوبة وهذا هو السر في نجاح المصمم.

كثير من المصممين يتناسى أهمية المراحل التالية من التنفيذ، وتعالي نفترض ان أحد الزبائن دخل الي الاتيليه الخاص بك وطلب منك فستان، فهل سيشتري منك الاسكتش المرسوم ام سيشتري فستان من قماش؟ التصميم الجيد هو بداية النجاح، لكن فكرة الفستان المبتكرة والتي تم تنفذها جيدا هي المعيار الاساسي (بجانب السعر وجودة الفستان ومناسبته…… الخ) بالنسبة لأي مستهلك.

تعليم تصميم الازياء للمبتدئين

تصميم الازياء علم ومهارة مثله مثل الكثير من الصناعات الأخرى، يجب ان تعرف كيف تصمم، كما يجب عليك ان تنمي مهاراتك في رسم وتنفيذ التصميمات التي صممتها، ولهذا يجب علي المصمم المبتدئ ان يسعي الي المعرفة من خلال القراءة سواء صفحات الانترنت او الكتب، كما يجب عليه ان ينمي مهاراته في رسم وتلوين وتنفيذ التصميمات من خلال الممارسة والتطبيق، واي مهارة مهما كانت تنمو وتتقن بالممارسة والتطبيق. ويمكن لمصمم الأزياء المبتدئ ان يختصر الوقت والطريق بالتعلم من خلال دورات تصميم الازياء للمبتدئين التي تقدم في أماكن كثيرة، مثل الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية التي تقدم دورات تصميم الازياء في هذا الموضوع.

دورة تصميم الازياء

اما بالنسبة للموهبة فهي ما اسميه انا الاستعداد، بعض الأشخاص يحب الرسم بشدة لدرجة انه يتمرن على الرسم 10 ساعات يوميا، اما الاخر فلا يحب الرسم ولهذا لا يقدر عل التمرين الا اقل القليل، ولو بدأ الشخصان في ممارسة الرسم في وقت وحد فالمنطقي ان الذي يتمرن أكثر سيكون أكثر مهارة واتقان بعد سنتين من الان، ولهذا يعتبر حب أي مجال من مجالات العمل والاستعداد للتمرين الكثير هو مفتاح النجاح فيه.

مجال تصميم الازياء يناسب المبتدئين لأنه مجال نشط ومتجدد، وبحاجة مستمرة الي الأفكار الجديدة التي يقدمها الشباب، والتي تحمل فكر الشباب أيضا، فهذه الأفكار الشبابية او أزياء المبتدئين هي ما يجعل لعالم تصميم الازياء هذا الجمال الخاص.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
21 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Hyam:

    لو سمحت انا معايا دبلوم تجاره اعرف ادخل كليه فنون تطبيقيه قسم ملابس

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا للاسف لازم شهادة عليا

  2. يقول محمد بكير:

    انا نجحت الحمد لله بس درجتي83% انا صنايع3سنوات قسم ملابس جاهزة كان نفسي ادخل كلية فنون تطبيقية بجامعة حلوان اعمل اية علشان ادخلها

    1. يقول خالد الشيخ:

      مبروك النجاح، اظن فني 3 سنوات محتاج تاخد معهد سنتين علشان تقدر تدخل الكلية.

  3. يقول Abdallah:

    عايز 4 من اعلا مصممين الازياء وتجهيز ملابس خليجيه براتب شهري مغري جدا
    لافتتاح فرع جديد من فروح خلجيه كارنك

  4. يقول منين ونيس:

    انا مصممه مبتديئه اعجبتني النصائح والمعلومات المنشوره في الموقع ربنا يبارك فيكم أخواني اتمنى لكم التوفيق بتمنى كسب فائده بخصوص التصميم

    1. يقول Abdallah:

      انا محتاج مصمين ازياء وعمال لافتتاح معرض خلجيه كرنك والراقم الخاص بي 01003063650

  5. يقول ضحى:

    انا من المنيا ونفسى اشارك فى الكورس ويكون فى المنيا

    1. يقول خالد الشيخ:

      للاسف ليس لنا مقر في المنيا

  6. يقول سماح:

    لو سمحت انا حاله اخد كورسات بس انا من البحيره عايزه اعرف أماكن فين وايه شروط قبول

    1. يقول خالد الشيخ:

      انا مش عندي معلومة عن اماكن في البحيرة.

  7. يقول reem:

    عن جد موقع من زمان ادور عليه مررررررره مفيد انا مهوسه برسم وتصميم الازياء كنت اناويه ادخل قسم تصميم ازياء في الجامعه بس ماقدرت هل من الممكن إني اكون مصممة ازياء وانا مادرسه التصميم ؟؟هذا حسابي بانستقرام يهمني رايك جداr.ee.m_rr132

    1. يقول خالد الشيخ:

      هل لديك افكار جديدة ومبتكرة وتعجب الاخرين؟
      اذا كانت الاجابة نعم فلا توجد اي مشكلة.

      1. يقول ضحى:

        انا عايزه كورسات بكل ما يخص تصميم الازياء

  8. يقول اسراء:

    لو سمحت انا عمرى 14 سنة وعايزة اتعلم التصميم من الفيوم اتعلم فين وكيف

    1. يقول خالد الشيخ:

      للاسف لا اعرف مكان في الفيوم.

  9. يقول مى ابو العلا:

    لو سمحت عايزة احجز فكورس تصميم ازياء وانا ن المحلة الكبرى هتبتدوا امتى؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      سنبدأ مجموعة جديدة من الدورات يوم 21 يوليو بإذن الله.

  10. يقول asmaa:

    لو سمحت كليه فنون تطبيقيه فيها جامعه مفتوحه؟قسم ملابس جاهزه؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا

  11. يقول Abeer Nabil:

    الموضوع شيق جدا وانا استفدت كتيير
    انا اول مرة اشارك بس اكيد ان شاء الله اتابع على طول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.